أفادت مصادر أميركية مسؤولة لشبكة "سي إن إن" بأن الولايات المتحدة بدأت بنقل قواتها العسكرية إلى منطقة شرق البحر المتوسط، بين إسرائيل ولبنان، في خطوة تأتي في ظل التوترات المتصاعدة والمخاوف من هجمات محتملة عبر الحدود.


وأكدت القوات البحرية الأميركية أن سفينة "واسب" ومجموعتها البرمائية، التي تضم وحدة استطلاع وقادرة على تنفيذ عمليات خاصة، قد انتقلت إلى البحر الأبيض المتوسط في الأسبوع الماضي. وقال مصدر مسؤول إن هذه النشرة تأتي كجزء من جهود مخطط لها مسبقاً.

وأشارت المصادر إلى أن المخاوف من التصعيد بين إسرائيل وحزب الله دفعت الولايات المتحدة لاتخاذ هذه الخطوات، فيما أعلنت القوات الإسرائيلية استعدادها للتعامل بحزم في جنوب لبنان.

وفي سياق متصل، حذرت وزارة الخارجية الأميركية المواطنين الأميركيين من السفر إلى لبنان، مشيرةً إلى أن البيئة الأمنية هناك معقدة وقد تتغير بسرعة، داعيةً إلى إعادة النظر في السفر إلى تلك الوجهة.

ولم تأمر الولايات المتحدة بإجلاء مواطنيها حتى الآن، ولكن البيت الأبيض أكد استعداده لهذا الاحتمال، مشيراً إلى تاريخ مشابه خلال الحرب بين إسرائيل وحزب الله عام 2006 حيث تم إجلاء عدد كبير من الأميركيين من لبنان.

وتجدر الإشارة إلى أن السفينة "واسب" التي نشرت في بداية حزيران تتضمن سفينة هجومية برمائية، وسفينة نقل برمائية، وسفينة إنزال، في إطار تعزيز القدرات العسكرية الأميركية في المنطقة.


المصدر : وكالات