أعلنت المخابرات الأميركية تقديراتها بشأن احتمال وقوع مواجهة عسكرية شاملة بين إسرائيل و«حزب الله» في الأسابيع القليلة المقبلة، في حال عدم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة بين إسرائيل و«حماس».


ووفقًا لتقرير وكالة الأنباء الألمانية، يسعى المسؤولون الأميركيون إلى تهدئة التوتر المتزايد بين الأطراف، مع التأكيد على أن الجهود في هذا الصدد تواجه تحديات كبيرة نظراً للتوترات القائمة والتباينات في الآراء بين الأطراف المتنازعة.

ووفقًا لتقديرات المخابرات الأميركية، فإن الجيش الإسرائيلي و«حزب الله» قد وضعا خططاً عسكرية استعداداً لمواجهة محتملة، مع تزايد استعدادهما بشراء المزيد من الأسلحة، فيما يستعد كثير من الدول لتفادي أي تطورات سلبية محتملة.

وفي هذا السياق، أطلقت الخارجية الأميركية تحذيراً جديداً للمواطنين الأميركيين، داعية إلى تجنب السفر إلى لبنان، ومناشدة لإعادة النظر بجدية في الوضع الراهن، فيما تستعد كندا لإجلاء آلاف المواطنين من هذا البلد.

وعلى الرغم من التصريحات العلنية من إسرائيل و«حزب الله» بعدم رغبتهما في التصعيد، فإن التقديرات الأميركية تشير إلى احتمالية كبيرة لاندلاع صراع عنيف، مما يزيد من التوترات الإقليمية في الشرق الأوسط.


المصدر : وكالات