في تطور أحداث ذكرتها مصادر متعددة، أفادت مواقع إخبارية بأن القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" قامت بإزالة الرصيف البحري العائم الذي نصبته الولايات المتحدة قبالة سواحل قطاع غزة، ونقله إلى ميناء أسدود في إسرائيل، بسبب سوء الأحوال الجوية.


أفاد موقع "واينت" العبري بأن القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" أعلنت عن تفكيك الرصيف البحري العائم الذي أقامته الولايات المتحدة قبالة سواحل قطاع غزة، ونقله إلى ميناء أسدود في إسرائيل. وأشار الموقع إلى أن عملية التفكيك جاءت نتيجة لسوء الأحوال الجوية وشدة الأمواج على السواحل الغزية، حيث تم نقل الرصيف إلى ميناء أسدود لمواصلة العمليات الإنسانية المخطط لها.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولين أمريكيين يوم الجمعة الماضي أن الرصيف الذي أنشأته القوات المسلحة الأمريكية لنقل المساعدات إلى غزة تم إزالته بسبب الظروف الجوية السيئة، وأن الولايات المتحدة تدرس إمكانية عدم إعادة تركيبه إلا إذا بدأت المساعدات تتدفق مجددًا إلى السكان.

وأكد المسؤولون الأمريكيون، الذين طلبوا عدم كشف هوياتهم لأسباب أمنية، أن الرصيف قد يعود إلى موقعه الأصلي بمجرد تحسن الأحوال الجوية في الأيام القادمة، لكن القرار النهائي حول ذلك لم يُتخذ بعد.

من جهتها، أوضحت سابرينا سينغ، المتحدثة باسم البنتاغون، أنه لا توجد معلومات لديها حول جدول زمني محدد لإعادة تركيب الرصيف.

وأضافت سينغ أن هناك حاجة ماسة لنقل المزيد من المساعدات إلى قبرص ومن ثم توزيعها إلى الرصيف، مشيرة إلى أن المنطقة الآمنة على الشاطئ قد بدأت تمتلئ بالموارد، ولكن الولايات المتحدة ما زالت ملتزمة بتقديم المساعدات إلى غزة بكل السبل الممكنة.

وكان الرصيف العائم قد نقل أكثر من 8.6 مليون كيلوغرام من المواد الغذائية إلى غزة وساعد في تقديم المساعدات الإنسانية، قبل أن تعلق الأمم المتحدة توزيع المساعدات بعد حادثة استهداف الجيش الإسرائيلي سيارة مساعدات إنسانية.


المصدر : Transparency News