أعلنت شركة "WestJet"، ثاني أكبر شركة طيران في كندا، عن إلغاء 407 رحلة جوية، مما أثر على 49 ألف مسافر، بعد إضراب مفاجئ لعمال الصيانة.


وقالت الرابطة الأخوية لعمال ميكانيكا الطائرات إن أعضائها بدأوا الإضراب مساء الجمعة لأن "عدم رغبة شركة الطيران في التفاوض مع النقابة" جعل الأمر لا مفر منه.

وأدى الإضراب إلى إلغاء رحلات جوية دولية ومحلية، بعد أن أصدرت الحكومة الفيدرالية أمرًا وزاريًا للتحكيم الملزم يوم الخميس، وذلك بعد أسبوعين من المحادثات الصعبة مع النقابة بشأن صفقة جديدة.

وقالت شركة الطيران إنها ستستمر في إلغاء الرحلات الجوية حتى نهاية عطلة نهاية الأسبوع الطويلة، والتي تبلغ ذروتها في "يوم كندا" يوم الإثنين.

وتمتلك شركة الطيران حوالي 200 طائرة وتقول إنها ستشغل حوالي 30 طائرة بحلول مساء الأحد.

ألقى الرئيس التنفيذي لشركة الطيران، ألكسيس فون هونسبرويتش، اللوم في هذا الوضع على ما وصفه بـ "اتحاد مارق من الولايات المتحدة" يحاول تحقيق مكاسب في كندا.

وقال فون هونسبرويتش إن شركة الطيران كانت قد أنهت بالفعل المفاوضات مع النقابة بمجرد أن أحالت الحكومة النزاع إلى التحكيم الملزم.

وأضاف: "هذا يجعل الإضراب سخيفًا تمامًا لأن السبب وراء الإضراب هو الضغط على طاولة المفاوضات". "إذا لم تكن هناك طاولة مفاوضات، فلا معنى لذلك، ولا ينبغي أن يكون هناك إضراب".

وأوضح أن النقابة رفضت عرض عقد كان من شأنه أن يجعل ميكانيكيي شركة الطيران "الأعلى أجراً في البلاد".


المصدر : وكالات