في خطوة هامة لمواكبة التطورات المتسارعة في مجال السيارات الكهربائية، تعتزم شركة تويوتا العملاقة كشف النقاب عن أول سيارة كهربائية خالصة مزودة بنظام قيادة ذاتية متقدم، وذلك في مسعى واضح منها لمنافسة شركة تسلا وغيرها من الشركات الرائدة في هذا المجال.


وتأتي هذه الخطوة من خلال مشروعها المشترك مع شركة GAC Toyota، حيث أكدت الشركة على أن هذا المشروع سيتوج بإطلاق سيارة كهربائية تتمتع بقدرات قيادة ذاتية مشابهة لنظام Tesla Full Self Drive، وذلك خلال العام المقبل في السوق الصيني.

وتمثل GAC Toyota مشروعًا مشتركًا بنسبة 50:50 بين شركة Toyota Motor وشركة Guangzhou Automobile Group (GAC) الصينية.

وتهدف تويوتا من خلال هذه الخطوة إلى سد الفجوة التكنولوجية مع منافسيها في المنطقة، مثل Tesla وXPeng وBYD وNIO وغيرهم، وذلك بحسب ما أعلنته عبر منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بشركة GAC Toyota.

وعلى صعيد متصل، كشفت تويوتا عن عزمها طرح طراز آخر باسم Bozhi 3X SUV خلال العام المقبل، ليكون أول طراز EV مزوّد بتقنية القيادة الذاتية.

وسيعمل هذا الطراز على تمكين ميزات مساعدة السائق المتقدمة المتعلقة بالقيادة الذاتية، بما في ذلك القيادة على الطرق السريعة، وتجنب العوائق، ومواقف السيارات، وذلك بشكل مشابه لنظام FSD الخاص بشركة Tesla.

وتعتمد تويوتا في تطوير هذه التقنية على شراكة جديدة مع شركة Momenta، وهي شركة ناشئة للسيارات ذاتية القيادة في بكين.

وكانت تويوتا من بين المستثمرين الرئيسيين في جولة تمويل Momenta لعام 2021 من السلسلة C.

ووفقا لموقع CnEVPost، تتعاون GAC Toyota أيضًا مع شركة Huawei لاستخدام تقنيتها في سيارة السيدان الكهربائية bZ3X من تويوتا.

وتتميز هذه التقنية الجديدة من هواوي بأنها ستوفر كلًا من البرامج والأجهزة من قبل كل من Momenta وHuawei، بينما ستعمل الشركات الثلاث معًا، بقيادة تويوتا، لدمجها.

كما أعلنت تويوتا عن خططها لإطلاق بطارية ليثيوم فوسفات الحديد بحلول عام 2027، والتي يمكن أن تخفض تكاليف إنتاج السيارات الكهربائية بنسبة 40%.

وتأتي هذه الخطوات من تويوتا في وقت تشهد فيه مبيعاتها في الصين انخفاضًا بنسبة 22% خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024، مما دفعها إلى تجديد علامتها التجارية من خلال طرح تقنيات جديدة أكثر تنافسية.

وتسعى شركة السيارات اليابانية العملاقة من خلال هذه الاستراتيجيات إلى صدّ المنافسة المتزايدة من قبل شركات تصنيع السيارات الكهربائية الصينية منخفضة التكلفة، مثل BYD، والتي أطلقت مؤخرًا ثالث سيارة كهربائية لها في اليابان.


المصدر : وكالات