عقدت لجنة حقوق الإنسان النيابية جلسة، برئاسة النائب ميشال موسى وبحضور وزير الاتصالات جوني القرم وعدد من النواب، لمناقشة موضوع "الحماية من الاستغلال والتعدي على الكرامة الإنسانية من خلال التيك توك وغيرها من تطبيقات التواصل الاجتماعي".


أكد رئيس اللجنة، النائب ميشال موسى، على خطورة الاستخدام السلبي لتطبيقات التواصل الاجتماعي، خاصةً من قبل الأطفال، مشيراً إلى "الجنوح لاستعمال هذه التطبيقات، ومخاطر هذا الجنوح التي تصيب العديد من أطفالنا وتغير من الذهنية المجتمعية وتستعمل هذه الامور للتعدي على الكرامات الانسانية، ويتبع هذا الموضوع مساوىء مجتمعية كبيرة جدا وابتزاز واستغلال".

شددت اللجنة على ضرورة وضع خطة وطنية لحماية الأطفال من مخاطر الاستغلال والتعدي على الإنترنت، ودعت إلى اجتماع عاجل يضم جميع الجهات المعنية من وزارات ومؤسسات حكومية ومجتمع مدني، وذلك "من اجل وضع خطة وطنية لهذا الامر، ونأمل ان تناقش في فترة زمنية محدودة ومعقولة، وسوف نناقش في هذه الخطة عندما تبرز معالمها في الفترة القادمة".

كما أكدت اللجنة على دعمها لمكتب مكافحة جرائم المعلوماتية، داعيةً إلى "زيادة العدد المتخصص ومن خلال زيادة التقنيات المطلوبة لهذا الامر لمتابعة العدد الهائل للشكاوى ذات الطابع السيبراني والاستعمال الجانح للتقنيات الحديثة".

وطالبت اللجنة بضرورة الإسراع في إنجاز المناهج المتخصصة في وزارة التربية "المسماة المناهج لسلامة الاطفال على الانترنت تحصينا وتوعية للتلاميذ".

وشددت اللجنة على ضرورة تقديم دعم نفسي لضحايا جرائم الاستغلال الإلكتروني، ودعت إلى "دعم وزارة الشؤون الاجتماعية والمجلس الاعلى للطفولة والصحة".

وأكدت اللجنة على استعدادها "لوضع التعديلات اللازمة على بعض النقاط في القوانين اللبنانية درءا للاخطار التي تنتج عن هذه الممارسات".

أشارت اللجنة إلى اطلاعها على نتائج التحقيقات التي جرت في موضوع استغلال الأطفال على تيك توك، مؤكدةً على متابعة هذا الموضوع .


المصدر : Transparency News