تتجه الأنظار إلى باريس، حيث يلتقي المبعوث الأميركي الخاص للبنان آموس هوكشتاين، مع الموفد الفرنسي جان-إيف لودريان. يأتي هذا الاجتماع ضمن سلسلة مباحثات مكثفة تهدف إلى كسر الجمود المؤسسي وانتخاب رئيس جديد، في محاولة لاحتواء الأزمة ومنع توسع رقعة النزاع القائم في غزة إلى لبنان.


يلتقي المبعوث الأميركي الخاص للبنان، آموس هوكشتاين، مع الموفد الفرنسي الخاص، جان-إيف لودريان، يوم الأربعاء في باريس لإجراء مباحثات جديدة حول الأوضاع في لبنان، وفقاً لمصادر مطّلعة تحدثت لوكالة فرانس برس.

وأكدت مصادر مقرّبة من لودريان أن الاجتماع مع هوكشتاين سيُعقد كما يحدث بانتظام. وكان الديبلوماسيان قد التقيا في نيسان بواشنطن حيث تبادلا الشعور بالإلحاح والتصميم على العمل مع اللبنانيين لكسر الجمود المؤسسي.

تشترك باريس وواشنطن في الرأي بضرورة انتخاب رئيس جديد في لبنان بشكل عاجل، لاستعادة الاستقرار السياسي في بلد يواجه تهديداً بتوسع رقعة حرب غزة إليه، وسط تبادل شبه يومي للنيران بين حزب الله وإسرائيل.

وأضافت مصادر أخرى أن هوكشتاين سيلتقي أيضاً مستشاراً في الخلية الديبلوماسية في قصر الإليزيه، وهي خلية نشطة منذ أشهر بالتعاون مع وزارة الخارجية، للعمل على تجنب تصعيد الأوضاع على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

الأسبوع الماضي، أعربت فرنسا عن "قلقها الشديد" إزاء خطورة الوضع في لبنان، وأشارت إلى تصاعد أعمال العنف على الحدود مع إسرائيل "بشكل دراماتيكي"، داعية جميع الأطراف إلى ممارسة أكبر قدر من ضبط النفس.


المصدر : Transparency News