يشهد عالم جوازات السفر في عام 2024 ديناميكية مثيرة للاهتمام، حيث تتنافس الدول الأوروبية مع اليابان على احتلال المركز الأول عالميًا، بينما تُحافظ دولة الإمارات العربية المتحدة على صدارتها على مستوى الدول العربية.


وتعود هذه التطورات إلى الجهود التي تبذلها هذه الدول في تحسين مزاياها الاقتصادية والسياسية، مما ينعكس بشكل إيجابي على قوة جوازات سفرها وسمعتها الدولية.

يتم تحديد ترتيب جوازات السفر من قبل مؤسسات متخصصة، مثل مؤشر هينلي لجوازات السفر، وذلك بناءً على تقييم شامل يراعي عدة معايير أساسية.

أفضل جوازات للسفر بدون تأشيرة 2024

  1. سنغافورة وتسمح بدخول 195 وجهة.
  2. اليابان، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، إسبانيا وتسمح بدخول 194 وجهة.
  3. النمسا، فنلندا، ايرلندا، لوكسمبورج، هولندا، كوريا الجنوبية والسويد وتسمح بدخول 193 وجهة.
  4. بلجيكا، الدنمارك، المملكة المتحدة، وتسمح بدخول 192 وجهة.
  5. النرويج، البرتغال، سويسرا، وتسمح بدخول 191 وجهة.
  6.  أستراليا، اليونان، مالطا، نيوزيلندا، وتسمح بدخول 190 وجهة.
  7. كندا، جمهورية التشيك، هنغاريا، وبولندا وتسمح بدخول 189 وجهة.
  8. الولايات المتحدة وتسمح بدخول 188 وجهة.
  9. الإمارات، إستونيا، ليتوانيا، وتسمح بدخول 187 وجهة.
  10. لاتفيا، سلوفاكيا، سلوفينيا وتسمح بدخول 186 وجهة.

أقوى جوازات السفر العربية 2024

حافظت دولة الإمارات على تصدرها عربيًا في قائمة أقوى جواز سفر حيث يوفر الدخول إلى 187 وجهة حول العالم دون الحاجة إلى تأشيرة، ويليها جواز السفر القطري الذي يسمح لمواطنيها الوصول إلى 108 وجهات في جميع أنحاء العالم، ثم تأتي دولة الكويت بمجموع 102 وجهة، وتشارك الجواز البحريني والسعودي في الترتيب نفسه بنحو 90 وجهة، بينما تلاهم جواز السفر العماني مع إمكانية الوصول إلى 89 وجهة.

وجاء المغرب تاليا مع إمكانية دخول 73 وجهة، ثم تونس بمجموع 71 وجهة عالميًا، ثم جاء جواز الجزائر والأردن مع إمكانية دخول 56 وجهة، ثم مصر بمجموع 55 وجهة.

يُعد هذا التصنيف واحدًا من أربعة مؤشرات رئيسية تصنف جوازات السفر في العالم، ومن ناحية أخرى صنفت شركة هينلي أن جواز السفر السوري هو ثاني أضعف جواز سفر في العالم بعد أفغانستان، ووفقًا لمؤشر جواز السفر، فإن جواز سفر سوريا لا يسمح بدخول سوى 29 وجهة بدون تأشيرة.


المصدر : وكالات