يسلط الدكتور أليكسي كابانوف، خبير التغذية الروسي، الضوء على جوانب متعددة لاستهلاك العصائر الطازجة، محددًا الفوائد والمخاطر المحتملة لهذه المشروبات الشهية.


عبّر الدكتور أليكسي كابانوف، عن تحليله لمزايا وعيوب العصائر الطازجة، مشيرًا إلى الأمراض التي قد تمنع بعض الأشخاص من استهلاكها. في حديثه لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، أكد كابانوف أن العصائر الطازجة عادةً ما تكون خالية من السكر المضاف، مما يبرز طبيعتها الطبيعية، لكنه أشار إلى جوانب سلبية تتعلق بارتفاع تركيزها وحموضتها، خصوصًا عصير البرتقال، وأوضح أن شربها على معدة فارغة يمكن أن يكون ضارًا، مساهمًا في تفاقم أمراض الجهاز الهضمي المزمنة وزيادة حموضة المعدة.

وأوضح الخبير أن تناول الفواكه كاملة يعد الخيار الأفضل لميكروبيوم الأمعاء، حيث يتمتع الجسم بالألياف الغذائية بالإضافة إلى الفركتوز، ما يؤدي إلى امتصاص السكر ببطء وتحقيق فوائد أكبر. وأضاف أن تناول العصائر الطازجة يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم بسبب الفركتوز الذي يمتص بسرعة دون وجود الألياف الغذائية، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، ويعتبر غير ملائم لأولئك الذين يعانون بالفعل من هذا المرض.


المصدر : Transparency News