في خطوة هامة تُعزّز قدراتها الدفاعية، أعلنت كوريا الجنوبية عن تشغيلها أسلحة ليزر جديدة مضادة للطائرات المسيرة، لتصبح بذلك أول دولة في العالم تُستخدم مثل هذه التكنولوجيا في مجالها العسكري.


وتُطلق كوريا الجنوبية على هذا المشروع اسم "مشروع حرب النجوم"، وهو نتاج تعاون بين الجيش الكوري الجنوبي وشركة "هانوها إيروسبيس".

وتتميز أسلحة الليزر هذه بفعاليتها وقلة تكلفتها، حيث تبلغ تكلفة التشغيل لكل طلقة 1.45 دولار أمريكي فقط.

ووفقا لإدارة الاستحواذ الدفاعي الكورية الجنوبية، فإن هذه الأسلحة تتمتع بميزات فريدة تجعلها فعالة للغاية ضد الطائرات المسيرة، أبرزها:

  • عدم إصدار أي صوت أو ضوء: مما يجعلها سلاحًا "غير مرئي" يصعب على العدو اكتشافه.
  • سرعة ودقة عالية: تستطيع هذه الأسلحة إسقاط الطائرات المسيرة خلال تحليقها عن طريق حرق محركاتها أو معداتها الكهربائية الأخرى باستخدام أشعة ضوئية مكثفة خلال 10 إلى 20 ثانية فقط.

وتُعتبر هذه الخطوة بمثابة رد حاسم من كوريا الجنوبية على الاستفزازات المتكررة من قبل جارتها الشمالية، حيث عبرت 5 طائرات مسيرة كورية شمالية الحدود في ديسمبر 2023، مما دفع سول إلى اتخاذ إجراءات عسكرية مضادة.

وتأتي أسلحة الليزر الجديدة لتُعزّز قدرات الجيش الكوري الجنوبي على التصدي للتهديدات الجوية المتطورة، وتُمثل نقلة نوعية في مجال الدفاع الجوي، وتُشير إلى التزام كوريا الجنوبية بتطوير أحدث التقنيات العسكرية للحفاظ على أمنها وسيادتها.


المصدر : وكالات