بعد أشهر من المفاوضات الصعبة، يبدو أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تقترب من التوصل إلى اتفاق يهدف إلى وقف إطلاق النار في غزة، والذي قد يعيد بعض المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس ويوفر مساعدات إنسانية للمدنيين الفلسطينيين.


ووفقًا لمقال رأي نُشر في صحيفة واشنطن بوست، أكد مسؤول أميركي رفيع المستوى أن "الإطار العام تم الاتفاق عليه" وأن الأطراف "تتفاوض الآن حول تفاصيل كيفية تنفيذه".

يتضمن الاتفاق المقترح ثلاث مراحل رئيسية، حيث تبدأ المرحلة الأولى بوقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع، خلالها يقوم حماس بإطلاق سراح 33 محتجزًا إسرائيليًا، بما في ذلك جميع الأسيرات والرجال فوق سن الخمسين والجرحى. كما تشمل هذه المرحلة إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين من سجون إسرائيل وانتشار المساعدات الإنسانية وإصلاح المستشفيات، بالإضافة إلى سحب القوات الإسرائيلية من المناطق الكثيفة بالسكان نحو الحدود الشرقية لغزة.

المرحلة الثانية، فكانت هي العقبة، تتضمن إطلاق سراح الجنود الذكور المتبقين لدى حماس والاتفاق على "نهاية دائمة للأعمال العدائية" مع انسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة.

تشمل أيضًا الخطة "حكم مؤقت" يديرها قوات أمنية محلية مدربة بالتعاون مع الولايات المتحدة وحلفاء عرب معتدلين، لتوفير الأمن والاستقرار في المنطقة. وأبلغت حركة حماس الوسطاء بأنها "مستعدة للتنازل عن السلطة لصالح ترتيب الحكم المؤقت، بحسب المصادر.

 

 


المصدر : وكالات