بدعوة من المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم (LFPCP ) واللجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، عقد اجتماعاً تشاروياً ضمن إطار مشروع " National Policy Dialogues for Reforms – حوار في سياسات وطنية من أجل الاصلاح".


وشارك فيه نائب رئيس الحكومة الدكتور سعادة الشامي، والنواب فادي علامة، ، ايلي خوري، ياسين ياسين، ميشال الدويهي، علي عسيران، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي شارل عربيد، ممثلون عن وزارة المالية وصندوق النقد الدولي، قضاة، وخبراء قانونيين، ومنظمات المجتمع المدني وذلك في المجلس الاقتصادي.

 وتركز اللقاء على ضرورة تطوير النظام الضريبي الحالي في لبنان والاتجاه نحو نظام ضريبي عادل وفعال. كما تم استعراض أبرز التحديات والحلول الممكنة بالاضافة الى مقارنة النظام الضريبي الحالي مع الدول النامية والصناعية بهدف تحديد الحاجات الاساسية لمواكبة الاصلاحات اللازمة.

قيس

استهل اللقاء بكلمة لمدير المؤسسة اللبنانية للسلم الاهلي الدائم المحامي ربيع قيس رحب خلالها بالحضور شارحا لهم دور المؤسسة اللبنانية في السلم الاهلي الدائم في الاصلاح من خلال الحوارات السياسية، والاقتصادية والاجتماعية للوصول الى حلول عملية وعلمية وعرضها على الجهات المختصة مؤكدا ان الاصلاح الضريبي أحد أهم خطوات الاصلاح المطلوبة من المنظمات الدولية للوصول الى الحوكمة الرشيدة المنشودة.

الشامي

أكد دولة الدكتور سعادة الشامي على أهمية الاصلاح الضريبي من ناحية القوانين والاجراءات وأيضاً من ناحية اصلاح الادارة الضريبية، وتحدث عن أهمية تطوير " الضريبة الموحدة للدخل".  وأشار الى ان التحول الرقمي وممكنة الدولة يساعد في محاربة الفساد، وأشار ايضاً الى ان الاقتصاد النقدي الموجود حالياً يساعد على التهرب الضريبي. وأكد على ضرورة اعادة هيكلة القطاع المصرفي وهناك مسودة لإعادة هيكلة القطاع المصرفي ولكنها لم تناقش بعد في مجلس الوزراء. وتحدث عن مفهوم العقد الاجتماعي بحيث ان المواطن عليه ان يدفع الضريبة وعلى الدولة ان تقدم الخدمات للمواطن. وأشار أيضاً الى ان ربما هناك تشابك وتقاطع بين بعض رجال الاعمال مع بعض السياسيين مما يصعب عملية الاصلاح المرجوة.

وشدد على أهمية وضرورة الشفافية والمحاسبة ودعا الى ترميم العقد الاجتماعي بين المواطن والدولة.

علامة

اشار رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية النائب فادي علامة على ضرورة وجود النظام الضريبي الشفاف وأيضاً على ضرورة وجود نظام ضريبي عادل وتصاعدي بحيث كل مواطن يدفع ضريبة بحسب دخله، وشدد على انه يجب على الدولة ان تقدم خدمات مقابلة للمواطن. وأيضاً شدد على أهمية وضرورة التحول الرقمي في تحديث ادارات الدولة.

وانهى مداخلته بأهمية وجود نظام ضريبي يحفّز القطاع الخاص.

عربيد

كما رحب رئيس المجلس التقتصادي الاجتماعي والبيئي شارل عربيد بالحضور شاكرا المؤسسة اللبنانية للسلم الاهلي الدائم على  تعاونها الدائم مع المجلس و اثنى على اهمية هذا النوع من الحوار  في رحاب المجلس.

التنير

كما قدمت الدكتور لينا التنير عرضا حول نتائج البحث في موضوع الاصلاح الضريبي والاولويات التي يجب تحديدها.

هدف الاجتماع  الى مناقشة آليات تطوير وسائل واساليب الاصلاح الضريبي في لبنان وماهية القوانين و/او القرارات المطلوبة لتحقيق الاصلاح الضريبي من أجل نظام ضريبي أكثر عدالة وفعالية، يحقق عدالة إجتماعيّة وإقتصاديّة أكبر.

ونتج عن اللقاء ورقة بحثية سيتم عرضها على النواب، الوزراء واصحاب الشأن.


المصدر : Transparency News