انضمت الأرجنتين لقائمة من الدول الغربية، حيث اتخذت قرارًا بتصنيف حركة حماس كمنظمة إرهابية وأمرت بتجميد الأصول المالية للحركة الفلسطينية.


واعتبر الرئيس الأرجنتيني، أن السبب الرئيسي وراء هذا التصنيف يعود إلى الهجوم الذي شنته حماس عبر الحدود على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي والذي أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص واحتجاز 250 آخرين كرهائن، في الهجوم الأكثر دموية في تاريخ إسرائيل.

وأكد أن النقطة الثانية المهمة هي العلاقة بين حماس وإيران، والتي يُعتقد أنها تدعمها مالياً وعسكرياً، مما يزيد من قلق الدول الغربية بشأن نشاطاتها وتأثيرها على استقرار المنطقة.

ويأتي هذا القرار قبل أيام قليلة من الذكرى الثلاثين لواحدة من تلك الهجمات، وهي تفجير مركز الجالية اليهودية في بوينس آيرس عام 1994، حيث أسفر الهجوم عن مقتل 85 شخصًا وإصابة المئات في أسوأ هجوم من نوعه في تاريخ الأرجنتين الحديث. 

وأسفر هجوم آخر على السفارة الإسرائيلية في بوينس آيرس عام 1992 عن مقتل أكثر من 20 شخصًا، واتهم القضاء الأرجنتيني أعضاء في حزب الله اللبناني المدعوم من إيران بتنفيذ الهجومين.

وبحسب الدول الغربية، فإن تصنيف حماس بالكامل تنظيما إرهابيا، يضرب استراتيجية الحركة في جمع الأموال في هذه الدول عبر التبرعات والأنشطة التجارية والمالية، وهو الأمر الذي يضعف قدرات الحركة على تطوير ترسانتها من الأسلحة وتنفيذ عملياتها.


المصدر : وكالات