شهد تجمع انتخابي للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في بتلر، بنسلفانيا، واقعة مروعة مساء السبت، حيث أُطلقت أعيرة نارية بشكل مفاجئ، مما أدى إلى إصابة ترامب وسط حالة من الفوضى والذعر بين الحشود.


كان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يلقي كلمة أمام تجمع جماهيري في الهواء الطلق في بتلر، بنسلفانيا، عندما وقع حادث إطلاق نار مفاجئ. تحت سماء صافية وفي درجة حرارة مرتفعة، كان ترامب واقفاً خلف المنصة، مائلاً برأسه نحو اليمين. بعد مرور 6 دقائق فقط من بدء كلمته، سُمع وابل من الفرقعات بدا كطلقات نارية. أمسك ترامب بأذنه اليمنى فوراً، نظر إلى الدم على يديه، وسقط سريعاً على الأرض خلف المنصة.

صرخ الحشد وانحنى الواقفون خلف ترامب من هول المفاجأة. هرع ستة من ضباط الخدمة السرية إلى المنصة، والتفوا حوله بينما كان يجلس على ركبتيه. كما صعد ضباط آخرون مسلحون بالبنادق إلى المنصة في محاولة لحمايته. ثم تلا ذلك وابل ثانٍ من الطلقات النارية.

أبقى عملاء الخدمة السرية ترامب على الأرض لمدة 25 ثانية، وأمكن سماع شخص يصرخ "لقد سقط مطلق النار". وصاح شخص آخر "تحرك"، بينما استمر العديد من الحشد في الصراخ. رفع الضباط ترامب على قدميه، ولم تعد قبعة البيسبول الحمراء التي كتب عليها "لنجعل أميركا عظيمة مرة أخرى" موجودة على رأسه. كان شعره أشعث والدماء تلطخ أذنه ووجهه.

قال ترامب: "دعوني أحضر حذائي. دعوني أحضر حذائي"، بينما رفعه الضباط من على الأرض. ثم قال "انتظر.. انتظر، انتظر"، قبل أن يبدأ في التلويح بقبضته. رفع أحد الضباط ذراعه فوق رأس ترامب لحمايته من المزيد من الطلقات المحتملة.

استمر ترامب في توجيه قبضته نحو الحشد، مردداً "قاتلوا"، وبدأ كثيرون في الحشد يهتفون "الولايات المتحدة، الولايات المتحدة". أحاط ضباط الخدمة السرية بترامب ونقلوه إلى سيارة سوداء قريبة، في حين استمر في رفع قبضته وسط المزيد من الهتافات.

أكدت شبكة "سي إن إن" الأميركية في خبر عاجل إصابة ترامب في واقعة إطلاق النار في تجمع انتخابي في بنسلفانيا. وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه "لم يتم إطلاعه على واقعة إطلاق النار". وفي وقت لاحق، قال مراسل لفوكس نيوز نقلاً عن البيت الأبيض: "الرئيس بايدن تم إطلاعه على واقعة إطلاق النار في تجمع انتخابي لترامب". وأصدر البيت الأبيض بياناً مقتضباً ورد فيه: "بايدن تلقى إفادة أولية عن واقعة إطلاق النار في تجمع انتخابي لترامب".

وأعلن جهاز الخدمة السرية الأميركية أنه "فتح تحقيقاً في حادثة إطلاق النار، وسيتم إصدار المزيد من المعلومات عند توفرها". أفاد مراسل لشبكة "سي إن إن" نقلاً عن متحدث باسم ترامب بأن: "ترامب بخير ويتم فحصه حالياً في مركز طبي محلي".


المصدر : Transparency News