حضر عضو مجلس الشيوخ الفرنسي أوليفييه كاديك إلى مقر رئيس حزب الكتائب اللبنانية سامي الجميّل في بكفيا وكان للاجتماع أهمية كبيرة في ضوء الأوضاع الراهنة في لبنان والتطورات الإقليمية المتصلة به.


وشارك في الاجتماع الى جانب رئيس حزب الكتائب، النواب: ميشال معوض، نعمت افرام، نديم الجميّل، الياس حنكش، سليم الصايغ، غسان حاصباني وبلال حشيمي. وتم خلاله عرض شامل للتطورات والمنطقة وانعكاس تأجيج جبهة الجنوب والتهديدات المتبادلة بين حزب الله وإسرائيل على واقع لبنان إضافة الى المفاوضات الجارية للتهدئة في غياب لبنان. 

 شكرالجميّل  ضيفه الفرنسي على جهوده واهتمامه بمصلحة لبنان، وأعرب عن تقديره لدوره في الدفاع عن مصلحة البلد.

ومن جهته، أكد أوليفييه كاديك على أهمية اللقاء وتبادل وجهات النظر مع السياسيين اللبنانيين، مشيرًا إلى عودته بعد فترة طويلة وملاحظته لعدم تحقيق أي تقدم في انتخاب رئيس للجمهورية أو تشكيل حكومة.

وتابع، أن أمن اللبنانيين في خطر نتيجة قرار أحادي من جانب حزب الله لفتح مواجهة جديدة مع إسرائيل ما يهدد ليس فقط أمن اللبنانيين ولكن ايضاً العديد من المواطنين الفرنسيين الذين يعيشون في لبنان ولهذا السبب قرر العودة إلى لبنان. 

وأضاف كاديك أن قلقه نابع من استمرار التأثير الخارجي على لبنان الذي لم يعد حراً أو مستقلاً كما يفترض أن يكون، كما يقلق على وجود 700 جندي فرنسي في القوات الدولية لحفظ السلام في الجنوب، موجودين على الحدود، كما ذكر من يعملون على تأجيج الصراع أن الجنود الفرنسيين جاؤوا من أجل السلام وليس ليكونوا جزءاً من صراع لم يقرره اللبنانيون.


المصدر : Transparency News