في إطار اللقاءات الدبلوماسية التي أجراها في مدينة نيويورك، شدد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال، عبدالله بو حبيب، على أهمية خفض التصعيد في المنطقة بشكل عام، وفي جنوب لبنان بشكل خاص، مع التأكيد على تنفيذ القرار الدولي رقم ۱۷۰۱ بالكامل.


وفي سياق تصريحاته، حذر الوزير بو حبيب من العواقب الكارثية التي قد تطال المنطقة في حال حدوث أي تصعيد من جانب إسرائيل تجاه لبنان، مشيراً إلى أن ذلك قد يتسبب في توسع رقعة النزاع ليصبح حرباً إقليمية.

وأشار الوزير بو حبيب إلى أهمية الوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وجنوب لبنان، معبراً عن تقديره لجهود الوسطاء الدبلوماسيين في هذا السياق.

بالإضافة إلى ذلك، تطرق الوزير بو حبيب إلى العبء المستمر الناتج عن النزوح السوري في لبنان، داعياً المجتمع الدولي إلى تعزيز الجهود المبذولة لتحقيق عودة آمنة ومستدامة للنازحين السوريين إلى بلادهم، وتقديم الدعم اللازم لهم في سوريا.

وفي ختام تصريحاته، أقترح الوزير بو حبيب قدم مشروع نموذجي يهدف إلى عودة مجموعة من النازحين إلى قرى مجاورة في سوريا، داعياً إلى تخفيف أحكام قانون قيصر وتعزيز مشاريع التعافي المبكر لدعم هذه العمليات.


المصدر : Transparency News