منذ إحياء الألعاب الأولمبية الحديثة عام 1896، واجهت هذا الحدث العالميّ الكبير لحظاتٍ سياسية مُتوترة، بعضها كان عنيفًا، عكسّت الصراعات والتوترات القائمة على الصعيد العالمي.


وقبل أيام من انطلاق الألعاب الأولمبية المقررة في العاصمة الفرنسية باريس، إليكم أبرز هذه اللحظات:

1896-1906: ميلادٌ سياسيّ

تأسست الألعاب الأولمبية الحديثة على أهدافٍ سياسيةٍ نبيلة، سعياً لتعزيز السلام والتفاهم بين الأمم، حيث رأى مؤسسها البارون بيير دو كوبرتان في الرياضة وسيلةً لجمع الشباب من مختلف أنحاء العالم، وتعزيز القوة والمرونة، ونبذ التعصّب.

أراد دو كوبرتان أن يُعيد إحياء الألعاب الأولمبية من العاصمة باريس عام 1900، لكنّه تراجع أمام حماسة اليونانيين وسمح لأثينا بإضاءة الشعلة قبل ذلك التاريخ بأربعة أعوام، قبل استضافة فرنسا للألعاب 1900 ومن بعدها سانت لويس الأمريكية 1904.

1908: التلويح بالعلم

بدأت مراسم استعراض البعثات خلال حفل الافتتاح، مع استغلالٍ متزايدٍ للقومية وربط الرياضيين ببلدانهم. أما النشيد الوطني، فعُزف لأول مرة للمتوّجين بالميداليات الذهبية عام 1924 في باريس التي أصبحت أول مدينة تستضيف الألعاب الحديثة مرتين.

1936: ألعاب هتلر

استُغلت دورة الألعاب الأولمبية في برلين من قبل النظام النازي كعرضٍ لقوّته ودعايةٍ لأيديولوجيته العنصرية. وأظهرت انتصارات الرياضيين الألمان تفوّق "العرق الآري الجرماني" المزعوم، حسب الدعاية النازية.

1952: قريتان أولمبيتان

خلال الحرب الباردة، أقيمت قريتان أولمبيتان منفصلتان في هلسنكي لتجنّب التوترات بين الوفود السوفيتية وغربية، حيث وافق الاتحاد السوفياتي على هذا الفصل، خشيةً من انشقاق رياضييه.

1956: حمّام دم ومقاطعات

شهدت دورة ملبورن أحداثًا عنيفةً خلال مباراة كرة الماء بين المجر والاتحاد السوفياتي، عُرفت باسم "مذبحة ملبورن". واندلعت مشاداتٌ بين اللاعبين والجمهور، ما أدى إلى تدخل الشرطة. كما شهدت هذه الدورة أيضًا مقاطعاتٍ سياسية لأول مرة، بسبب أحداثٍ دولية مثل العدوان الثلاثي على مصر، واحتلال الاتحاد السوفياتي للمجر.

1968: رفع القبضات السوداء

عبّر الرياضيان الأمريكيان تومي سميث وجون كارلوس عن تضامنهما مع حركة الحقوق المدنية برفع قبضتي يديهما السوداء على منصة التتويج في سباق 200 متر. واجه الثنائي ردود فعلٍ عنيفةً أدّت إلى إقصائهما من الألعاب.

1972: مذبحة القرية الأولمبية

اقتحم مسلحون فلسطينيون القرية الأولمبية في ميونيخ واحتجزوا رياضيين إسرائيليين رهائن. وفشلت عملية الإنقاذ الألمانية، ممّا أدى إلى مقتل جميع الرهائن وإحدى رجال الشرطة. كما أثار الجدل حول استكمال الألعاب، التي أقيمت بعد حدادٍ قصير.

1976-1984: زمن المقاطعة

  • شهدت ثلاث دوراتٍ أولمبية مقاطعاتٍ سياسية بارزة:
    • مونتريال 1976: انسحب 22 دولة أفريقية بسبب مشاركة نيوزيلندا مع جنوب أفريقيا التي كانت تُطبّق سياسة الفصل العنصري.
    • موسكو 1980: قاطعت الولايات المتحدة ودولٌ أخرى احتجاجًا على الغزو السوفياتي لأفغانستان.
    • لوس أنجلوس 1984: ردّ الاتحاد السوفياتي وحلفاؤه بالمقاطعة بعد 4 سنوات.

1996: قنبلةٌ بين الحشود

انفجرت قنبلة في الحديقة الأولمبية المئوية في أتلانتا، ممّا أدّى إلى مقتل شخصين وإصابة 111. وأدان المنفذ، إريك رودولف، "الاشتراكية العالمية" والولايات المتحدة، ونفّذ لاحقًا تفجيراتٍ أخرى.

2008: محاولات إخماد الشعلة

أقيمت الألعاب الأولمبية في بكين وسط سيلٍ من التساؤلات السياسية من وسائل الإعلام الغربية. أقيمت مظاهرات في الشوارع خارج الصين قبل الألعاب.

وقام الناشطون الذين أدانوا في البداية سياسة النظام الصيني في إقليم التيبت، بإيقاف مسيرة الشعلة الأولمبية بشكلٍ مستمر. وفشلت محاولة إخماد النيران في لندن. وفي باريس، 

ولاحقاً، أُطفئت الشعلة بشكلٍ مؤقت ونُقلت عبر حافلة للشرطة إلى مكانٍ آمن.


المصدر : Transparency News + وكالات