حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ومنظمة الصحة العالمية من ركود مقلق في معدلات تلقيح الأطفال على مستوى العالم، مؤكّدتين أن هذه المعدلات لم تبلغ بعد مستوياتها قبل جائحة كوفيد-19.


وأفادت المنظمتان في بيان مشترك أن 2.7 مليون طفل إضافي لم يتم تطعيمهم أو تلقوا تطعيما غير مكتمل خلال عام 2023، مقارنة بمستويات عام 2019، قبل تفشي الجائحة.

وأعربت كاثرين راسل، المديرة التنفيذية لليونيسف، عن قلقها البالغ من هذا الوضع، قائلة: "للأسف، تُظهر أحدث البيانات أن العديد من البلدان لا تزال تترك عددا كبيرا من الأطفال دون تطعيم".

وبحسب البيانات، لم يتلق سوى 84٪ من الأطفال الذين كانوا مستحقين تلقي جرعات لقاح الخناق والكزاز والسعال الديكي، وهي جرعات أساسية، الجرعات الثلاث المطلوبة خلال عام 2023، أي 108 مليون طفل.

وتشير هذه النسبة، التي لم تتغير منذ عام 2022، إلى تعثر التقدم الذي تم إحرازه آنذاك بعد التراجع الكبير الذي شهدته معدلات التطعيم بسبب جائحة كوفيد-19.

وكانت معدلات التطعيم العالمية قبل الجائحة، في عام 2019، تبلغ 86٪.

وأقرت كيت أوبراين، رئيسة قسم التلقيح في منظمة الصحة العالمية، بوجود هذا التأخير، موضحة أن "التغطية العالمية بالتطعيم لم تتعاف بعد بشكل كامل من الانخفاض التاريخي الذي حدث خلال الجائحة".

ووفقا للبيانات، لم يتلق 14.5 مليون طفل حول العالم أي جرعة لقاح خلال عام 2023، وهو رقم مرجح للارتفاع، حيث كان هناك 13.9 مليون طفل في عام 2022 و 12.8 مليون في عام 2019.

يُعدّ هذا الركود في معدلات التطعيم مصدر قلق كبير، حيث يُهدد بتعرض ملايين الأطفال لأمراض يمكن الوقاية منها، ممّا قد يُعرض حياتهم للخطر.


المصدر : وكالات