أظهرت دراسة حديثة نشرتها شركة "أليانز ترايد" للتأمين والائتمان، أن أسعار شحن الحاويات إلى الشرق الأوسط قد ارتفعت إلى أعلى مستوى لها منذ عامين، مدفوعةً بالتوترات الجيوسياسية المستمرة في المنطقة.


وبلغ متوسط سعر الشحن للحاوية القياسية بحجم 40 قدمًا 5901 دولار، متجاوزًا الضعف (+121 بالمئة) منذ بداية العام، وزاد بنسبة تصل إلى أربع مرات (+297 بالمئة) مقارنة بعام 2023.

وأكدت خبيرة القطاع في الشركة، ماريا لاتوري، أن تكاليف النقل المرتفعة لن تنخفض طالما استمرت التوترات في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن الهجمات على السفن في البحر الأحمر من قبل المتمردين الحوثيين تعد العامل الرئيسي وراء هذا الارتفاع، حيث تضطر السفن إلى اتخاذ مسارات بديلة طويلة حول إفريقيا مما يسبب تعطيلات في سلاسل التوريد واكتظاظ في الموانئ.

وبالرغم من أن تزايد الطلب والتعافي البطيء للتجارة العالمية ساهما في الزيادة، إلا أن انخفاض أسعار النفط، الذي كان السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الشحن في عام 2022، ساهم في تقليل تأثيرها.

وتوقعت "أليانز ترايد" أن تعوض التجارة العالمية خسائر العام الماضي بزيادة 3.6% هذا العام، مع ارتفاع متوقع في الطلب في النصف الثاني من العام، ما يثير قلق الشركات الأوروبية التي تعتمد على وارداتها من آسيا في ظل اضطرابات في نقاط الاختناق الرئيسية كالبحر الأحمر.


المصدر : وكالات