شهدت أسعار الذهب هبوطًا حادًا، لتفقد أكثر من 2% من قيمتها، وسط ارتفاع ملحوظ للدولار الأمريكي وتصاعد عمليات جني الأرباح بعد أن لامس المعدن الأصفر أعلى مستوى له على الإطلاق في وقت سابق من الأسبوع.


ويأتي هذا التراجع في أعقاب ترجيحات متزايدة بتخفيض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة في سبتمبر المقبل.

وبحلول الساعة 17:09 بتوقيت غرينتش، انخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 1.9% ليصل إلى 2399.13 دولارًا للأوقية، بعد أن كان قد سجل أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2483.60 دولارًا يوم الأربعاء الماضي.

كما شهدت العقود الآجلة للذهب الأمريكي هبوطًا بنسبة 2.2% لتستقر عند 2401.30 دولار.

وتعرض الذهب لضغوطات قوية تمثلت في ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي بنسبة 0.2% مقابل العملات الرئيسية اليوم الجمعة، بالإضافة إلى صعود عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات.

وكانت تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، التي أشار فيها إلى أن "قراءات التضخم الحديثة تُعزز الثقة إلى حد ما بأن وتيرة زيادات الأسعار ستعود إلى هدف البنك المركزي بطريقة مستدامة"، قد ساهمت في دفع التوقعات باتجاه خفض أسعار الفائدة في وقت قريب.

وتُعدّ بيئة خفض الفائدة عادةً سلبية بالنسبة للذهب، حيث أنّ انخفاض العائدات على الأصول التي لا تُدرّ فائدة، مثل الذهب، يجعلها أقل جاذبية للمستثمرين.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، فقد شهدت الفضة هبوطًا بنسبة 3.2% لتصل إلى 29.11 دولارًا للأوقية، بينما تراجع البلاتين بنسبة 0.6% ليصل إلى 962.05 دولار، وخسر البلاديوم 2.8% من قيمته ليستقر عند 904.25 دولار.

وتتجه المعادن الثلاثة الثمينة لتكبد خسائر أسبوعية مع نهاية هذا الأسبوع.


المصدر : وكالات