في إطار ردود الفعل على الرأي الاستشاري الذي أصدرته محكمة العدل الدولية بشأن السياسات الاستيطانية الإسرائيلية، أكدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية دعمه لحقوق الشعب الفلسطيني. وأشارت الوزارة إلى أهمية هذا الرأي في تعزيز موقف فلسطين الداعي إلى إقامة دولة مستقلة، ودعت المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف الاستيطان وبدء عملية سياسية جادة نحو حل الدولتين.


أشادت وزارة الخارجية والمغتربين بالرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية في 19 يوليو الحالي، والذي تناول التبعات القانونية لسياسات وممارسات إسرائيل الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك القدس الشرقية.

وفي بيان رسمي، أكدت الوزارة أن هذا الرأي الاستشاري يثبت عدم قانونية السياسات الاستيطانية الإسرائيلية، ويعزز حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، ويشدد على ضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وقابلة للحياة.

كما دعت الوزارة المجتمع الدولي والدول المعنية إلى استغلال هذا الرأي القانوني للضغط على إسرائيل لوقف اعتداءاتها وانتهاكاتها وسياساتها التهجيرية، وطالبت بإنهاء جميع الأنشطة الاستيطانية وإجلاء المستوطنين. وأشارت إلى أهمية إطلاق مسار سياسي جاد نحو حل الدولتين استناداً إلى القرارات الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية التي أُطلقت في قمة بيروت عام 2002.


المصدر : وكالات