أعربت وزارة الخارجية الأميركية عن قلقها من قرار محكمة العدل الدولية الذي يعتبر الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية غير قانوني، مشيرة إلى أن هذا القرار قد يعقد جهود حل النزاع. في الوقت نفسه، أفاد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بأن وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة "حماس" يلوح في الأفق، مع تقدم المفاوضات نحو تحقيق هذا الهدف.


أصدرت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم السبت، بياناً تعبر فيه عن قلقها من قرار محكمة العدل الدولية الذي يعتبر الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية غير قانوني. 

وأشارت الوزارة إلى أن توسيع نطاق رأي المحكمة قد يعرقل الجهود المبذولة لحل النزاع. واعتبرت أن دعوة المحكمة لإسرائيل بالانسحاب الفوري تتعارض مع الإطار المعمول به لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

ودعت الخارجية الأميركية الأطراف إلى تجنب استخدام قرار المحكمة كذريعة لاتخاذ إجراءات أحادية تعمق الانقسامات.

وفي تطور آخر، صرح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، مساء الجمعة، بأن وقف إطلاق النار المتوقع بين إسرائيل وحركة "حماس" أصبح قريباً. وأكد بلينكن، وفقاً لوكالة "رويترز"، أن المفاوضين يتقدمون نحو تحقيق الهدف النهائي، مع الإشارة إلى وجود بعض القضايا العالقة التي لا تزال بحاجة إلى حل وتفاوض، وذلك خلال مشاركته في منتدى "أسبن" الأمني في كولورادو.


المصدر : الشرق الأوسط