بعد 30 عامًا على اصطدام "شوميكر-ليفي 9" بكوكب المشتري، يخطو البشر خطوة مهمة لحماية كوكبهم من تهديدات الكويكبات.


أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) عن مهمة "رمسيس" (Rapid Apophis Mission for Space Safety) لحماية الأرض من كويكب "أبوفيس".

وتأتي هذه المهمة بعد مرور 30 عامًا على الاصطدام الدراماتيكي للمذنب "شوميكر-ليفي 9" مع كوكب المشتري في 16 يوليو/ تموز 1994، والذي أثار اهتمامًا عالميًا بدراسة الكويكبات والتهديدات التي تُشكلها على كوكبنا.

,ستقوم مركبة "رمسيس" بمقابلة كويكب "أبوفيس" في عام 2029، وستراقبه عن كثب أثناء تحليقه بالقرب من الأرض على مسافة 32 ألف كيلومتر. تهدف المهمة إلى دراسة كيفية تأثير جاذبية الأرض على الخصائص الفيزيائية للكويكب، مثل شكله وحركته ودورانه.

,ستُساهم نتائج هذه الدراسة في تحسين فهمنا لطبيعة الكويكبات وكيفية تفاعلها مع جاذبية الكواكب، مما سيعزز قدرتنا على الدفاع ضد الاصطدامات الكوكبية المحتملة في المستقبل.

يبلغ قطر "أبوفيس" حوالي 375 مترًا، وهو أكبر بكثير من العديد من الكويكبات التي تم رصدها حتى الآن.

 سيقترب "أبوفيس" من الأرض بشكل استثنائي في 13 أبريل/ نيسان 2029، حيث سيكون مرئيًا بالعين المجردة لحوالي ملياري شخص في جميع أنحاء أوروبا وأفريقيا وأجزاء من آسيا.

 وعلى الرغم من استبعاد أي احتمال للاصطدام بالأرض خلال المائة عام القادمة على الأقل، إلا أن تحليق "أبوفيس" يُمثل فرصة علمية فريدة لدراسة الكويكبات عن قرب وفهم سلوكها بشكل أفضل.


المصدر : وكالات