أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني أن فرقها تمكنت من السيطرة على حريق ضخم اندلع في أحراج رأس المتن صباح أمس الأربعاء، بعد جهود مكثفة واجهت خلالها صعوبات كبيرة نتيجة وعورة المنطقة وسرعة الرياح. الحريق الذي اندلع في الساعة 9:30 صباحاً، تسببت سرعة الرياح في انتشاره بسرعة قياسية، مما استدعى تدخل طائرة هليكوبتر تابعة للقوات الجوية اللبنانية لنقل المياه من بركة اصطناعية تم تجهيزها في الموقع.


أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني أن غرفة عملياتها تلقت، صباح أمس الأربعاء 24 يوليو 2024، بلاغاً عن اندلاع حريق في أحراج رأس المتن. وأوضحت المديرية أن النيران انتشرت بسرعة قياسية بفعل سرعة الرياح، مما دفع بعناصر الدفاع المدني للتوجه فوراً إلى موقع الحريق.



أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني أن غرفة عملياتها تلقت صباح أمس الأربعاء، 24 يوليو 2024، بلاغاً حول اندلاع حريق في أحراج رأس المتن عند الساعة 9:30. وأشارت إلى أن سرعة الرياح ساهمت في انتشار النيران بسرعة كبيرة.

في بيان صادر عن المديرية، أوضحت أنه تم استدعاء تعزيزات من مراكز الدفاع المدني المنتشرة في كافة أنحاء لبنان، لكن وعورة المنطقة حالت دون وصول الآليات إلى موقع الحريق. لذلك، تم الاستعانة بطائرة هليكوبتر تابعة للقوات الجوية اللبنانية، والتي قامت بسحب المياه من بركة اصطناعية وضعها عناصر الدفاع المدني بالقرب من الموقع.

بفضل جهود مكثفة من قبل عناصر الدفاع المدني، تم السيطرة على الحريق في الساعة 18:30، مع بدء عمليات التبريد التي استمرت حتى الساعة 22:30. وتمركزت الآليات في الموقع طوال الليل للتدخل السريع إذا لزم الأمر.

كما تمكنت فرق الدفاع المدني من إخماد حريق آخر في منطقة شديدة الوعورة ضمن غابات رأس المتن قبل اندلاع الحريق الرئيسي.

وفي التفاصيل بعد جهود مضنية استمرّت منذ الساعة ١٥:٠٠ من تاريخ الأول من أمس الثلثاء (٢٣-٧-٢٠٢٤) ولغاية الساعة ٧:٠٠ صباحاً من تاريخ أمس الأربعاء في ٢٠٢٤/٧/٢٤ تمكنت عناصر من الدفاع المدني بمؤازرة وحدات من الجيش المنتشرة عملانياً من إخماد حريق شبّ في أحد الأحراج الوعرة في رأس المتن.



واجهت فرق الدفاع المدني تحديات كبيرة أثناء محاولتها إخماد النيران، بسبب عدم توفر طرق ممهدة للوصول إلى موقع الحريق وكثرة المنحدرات التي أعاقت حركة آليات الإطفاء. كما أسهمت سرعة الرياح في توسع رقعة الحريق. ورغم هذه الصعوبات، اقتصرت الأضرار على الأضرار المادية فقط.




المصدر : Transparency News