في ظل التحديات الاقتصادية المتصاعدة، أصدرت نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان بياناً تحذر فيه من تداعيات رفع الدعم الكامل عن الطحين في شهر سبتمبر المقبل، مع انتهاء دعم قرض البنك الدولي. يأتي هذا التحذير وسط مخاوف من تأثير هذه الخطوة على الأسعار وإمكانية حصول المواطنين على رغيف الخبز اليومي بأسعار معقولة.


أصدرت نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان بياناً أكدت فيه أن رفع الدعم الكامل عن مادة الطحين في شهر سبتمبر، مع انتهاء دعم قرض البنك الدولي، أصبح حديث الناس اليومي.

وأشار البيان إلى أن النقابة، باعتبارها جهة تمتلك الخبرة والكفاءة في صناعة الخبز، طالبت منذ عام 2019 بتشكيل لجنة لدراسة كلفة صناعة ربطة الخبز بهدف حماية هذه السلعة الأساسية من الاحتكار والاستغلال. كما دعت النقابة، بعد انفجار مرفأ بيروت وتدفق المساعدات وخاصة الطحين، إلى إنشاء أفران شعبية في كافة المناطق اللبنانية لتجنب الأزمات والازدحام أمام الأفران.

وأوضحت النقابة أنها طالبت برفع الدعم عن طحين "الإكسترا" و"السوبر إكسترا" المستخدم في صناعة الحلويات، وتحويل هذا الدعم إلى الطحين المستخدم لصناعة الخبز. وأشارت إلى أنها دعت وزير الاقتصاد والتجارة السابق لتصحيح الخلل في كلفة صناعة ربطة الخبز، مؤكدة أنه لو استجابت الجهات المعنية لمطالبها، لما وصل الوضع إلى ما هو عليه اليوم، خاصة في ظل ربط سعر ربطة الخبز بسعر الدولار وارتفاع أسعار المكونات.

وتابع البيان أن سياسة الدعم كانت فاشلة وأن توزيع كميات الطحين لم يكن عادلاً، مما أدى إلى المضاربة وفلتان الأسعار وبيع الطحين في السوق السوداء. وأوضح البيان أن كمية الطحين المدعوم انخفضت من 27 ألف طن شهرياً إلى 22.5 ألف طن، دون وجود أزمة خبز.

وختمت النقابة بيانها بالتأكيد على ضرورة تشكيل لجنة لدراسة كلفة صناعة ربطة الخبز تضم أهل الخبرة والكفاءة، لضمان حماية رغيف الخبز وتأمينه بجودة عالية وسعر مناسب لكافة المواطنين.


المصدر : Transparency News