يواصل حزب الله جهوده لإيجاد حلول فعالة لمسألة إعادة إعمار المناطق الجنوبية من لبنان بعد انتهاء الحرب. حيث أعلن الأمين العام للحزب، السيد حسن نصرالله، أن الحزب سيتولى مسؤولية إعادة إعمار جميع الوحدات السكنية التي دُمرت خلال النزاع.


وفي سياق متصل، أفادت مصادر مطلعة بأن حزب الله قد حصل على ضمانات من عدة وسطاء بأن بعض الأطراف ستساهم في عملية إعادة الإعمار، كما ستقدم الدعم المالي لمساعدة أهالي الجنوب في العودة إلى قراهم.

وتشير المصادر إلى أن جمعيات المجتمع المدني ستلعب أيضاً دوراً في القرى الأمامية خلال المرحلة المقبلة، حيث من المتوقع أن تشارك في مشاريع غير مرتبطة مباشرة بإعادة إعمار المنازل والمحلات التجارية.

وفي تطور آخر، كشف النائب وائل بو فاعور، عضو لجنة الشؤون الخارجية النيابية، بعد اجتماع مع سفراء الدول الأوروبية لمناقشة الاعتداءات الإسرائيلية، عن الأضرار الكبيرة التي خلفتها الاعتداءات. وأوضح بو فاعور أن التقديرات الأولية للأضرار التي تسببت بها الاعتداءات، بما في ذلك الخسائر البشرية والصحية والعمرانية والزراعية والبيئية، تصل إلى ملياري دولار أميركي حتى اللحظة.

وأكد بو فاعور أن هذا يشكل تحدياً جديداً للدولة اللبنانية التي تواجه صعوبات مالية كبيرة، لكنه أشار إلى أن الدولة لا يمكنها التخلّي عن مسؤولياتها تجاه المواطنين على الرغم من أي اعتبارات سياسية متباينة حول مبررات الحرب أو نتائجها.


المصدر : وكالات