أكد الجيش الإسرائيلي، تصفية قائد الجناح العسكري لحركة حماس، محمد الضيف، في غارة جوية استهدفته في 13 يوليو/تموز الماضي. ووفقاً للجيش الإسرائيلي، فقد حصل على معلومات استخبارية تؤكد مقتل الضيف في الهجوم الذي وقع في منطقة المواصي في خان يونس جنوبي قطاع غزة.


أشار الجيش إلى أن المعلومات الاستخبارية التي حصل عليها تعتبر "موثوقة"، لكنه لم يكشف عن مصدر هذه المعلومات. وأضافت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن هذه المعلومات وردت في الساعات القليلة الماضية.

منذ وقوع الغارة، تباينت المعلومات في الإعلام الإسرائيلي بشأن تأكيد الجيش لمقتل محمد الضيف، في حين لم تعلق حركة حماس على التقارير التي نشرت بشأن اغتيال قادتها العسكريين.

بينما أكد محمود مرداوي، القيادي البارز في حركة حماس، إن محمد الضيف، قائد الجناح العسكري للحركة، بخير ويستمع لادعاءات الاحتلال الإسرائيلي حول اغتياله.

محمد الضيف، الذي كان قد نجا من عدة محاولات اغتيال في السنوات السابقة (2001، 2002، 2003، 2006، 2014، و2024)، كان يشغل منصب قائد كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس. وذكرت وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس أن الهجوم أسفر عن مقتل 90 شخصاً، نصفهم من النساء والأطفال.

وكانت الغارة التي نفذها الجيش الإسرائيلي في 13 يوليو/تموز قد استهدفت أيضاً مسؤول خان يونس رافع سلامة. ووصف الجيش الإسرائيلي الضيف وسلامة بأنهما من "المخططين لأحداث أكتوبر/تشرين الأول الماضي" التي أشعلت فتيل الحرب الحالية في غزة.


المصدر : وكالات