استقبل رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، في السرايا، وزيري الخارجية والدفاع في المملكة المتحدة، دايفيد لامي وجون هيلي.


وقد حضر اللقاء السفير البريطاني في لبنان هامش كويل والوفد المرافق له، بالإضافة إلى السفير اللبناني في بريطانيا رامي مرتضى، والمستشارين الوزير السابق نقولا نحاس، والسفير بطرس عساكر، وزياد ميقاتي.

وفي بداية اللقاء، أعرب رئيس الحكومة ميقاتي عن شكره للمملكة المتحدة على دعمها المستمر للبنان في كافة المجالات. وأشاد بزيارة الوزيرين البريطانيين إلى لبنان في هذه الفترة الحساسة، معتبراً إياها بمثابة رسالة دعم قوية يقدّرها لبنان. كما أشار إلى أنه كان قد ناقش مع نظيره البريطاني الوضع في لبنان والمنطقة خلال لقائهما في فرنسا يوم السبت الماضي.

ركز رئيس الحكومة على الانتهاكات المستمرة للسيادة اللبنانية من قبل إسرائيل، مؤكداً أن هذه الاعتداءات تتعارض مع القوانين الدولية وتستهدف المدنيين بشكل متكرر. ولفت إلى أن الحل الوحيد سيكون سياسياً عبر تطبيق القرارات الدولية، بما في ذلك القرار 1701، داعياً بريطانيا والمجتمع الدولي إلى الضغط على إسرائيل لوقف عدوانها.

من جانبه، دعا وزير الخارجية البريطاني دايفيد لامي جميع الأطراف إلى احترام وتطبيق القرار الدولي 1701 بجميع بنوده. وأشاد وزير الدفاع البريطاني جون هيلي بالعلاقة القائمة بين الجيشين اللبناني والبريطاني، وأكد على أهمية معالجة النزاعات عبر الحوار والوسائل الدبلوماسية، محذراً من العواقب الوخيمة للعنف على الجميع.


المصدر : Transparency News