أصدرت فرنسا تحذيراً رسمياً لمواطنيها بتجنب السفر إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية ولبنان، مشيرة إلى مخاوف من تصعيد عسكري حاد قد يهدد سلامتهم.


وسط تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، نصحت فرنسا مواطنيها بتجنب السفر إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية ولبنان. وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيانها اليوم الخميس: "نظراً لخطر التصعيد العسكري في المنطقة، ننصح المواطنين الفرنسيين رسمياً، باستثناء حالات الطوارئ، بالامتناع عن السفر إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية، بما في ذلك الزيارات السياحية والعائلية". وأشار البيان إلى توسيع "المناطق الحمراء" التي لا يُنصح بالسفر إليها تحت أي ظرف.

جاءت هذه التحذيرات بعد تعرض الضاحية الجنوبية لبيروت لقصف جوي إسرائيلي يوم الثلاثاء، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى. وذكر الجيش الإسرائيلي أن الهجوم استهدف القضاء على قائد كبير في "حزب الله".

وتدهورت الأوضاع على الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ بدء العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة في أكتوبر 2023، حيث يتبادل الجيش الإسرائيلي و"حزب الله" اللبناني إطلاق النار يومياً في المناطق الحدودية.

وبحسب وزارة الخارجية اللبنانية، اضطر نحو 100 ألف شخص إلى ترك منازلهم في جنوب لبنان بسبب القصف الإسرائيلي، فيما أفاد الجانب الإسرائيلي بأن نحو 80 ألفاً من سكان شمال إسرائيل واجهوا ظروفاً مشابهة.

وفي تطور آخر، أعلن الحرس الثوري الإيراني في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء عن مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" وأحد مرافقيه في قصف إسرائيلي استهدف مقر إقامتهما في طهران. وقد نعت "حماس" رئيس مكتبها السياسي، محملة إسرائيل والولايات المتحدة مسؤولية اغتياله، وأكدت أن الهجوم لن يمر دون رد.


المصدر : روسيا اليوم