منحت عمدة باريس، آن هيدالغو، الخميس، ميدالية "غراند فيرماي"، أرفع وسام في العاصمة الفرنسية للرياضيين الأوكرانيين المشاركين في أولمبياد باريس 2024.


وقالت هيدالغو في تصريحات نقلتها وكالة أسوشيتد برس: "يمكنني تخيل مشاعر الحزن والفخر لديكم. الحزن بسبب استمرار تعرض بلادكم لهجوم وخوضه للحرب، وأن العديد من أصدقائكم وأقاربكم يقاتلون على الخطوط الأمامية".

وتسلمت لاعبة التجديف، أناستازيا كوزينكوفا، والغواص أوليكسي سيريدا، الميدالية نيابة عن جميع الرياضيين الأوكرانيين، وهما بالفعل أنهيا منافساتهما في الدورة الأولمبية التي تحتضنها باريس.

وبدأ الحفل بدقيقة صمت تكريما لضحايا الحرب التي تشنها روسيا، ووقف الأوكرانيون في صمت، فيما عرضت شاشة ضخمة صورا لمدربين ورياضيين أوكرانيين قضوا على مدار العامين الماضيين، وأطلق عليهم "فريق السماء".

والعلاقات بين باريس وموسكو متوترة جدا حاليا بسبب النزاع في أوكرانيا. وعلى غرار الولايات المتحدة وجميع الدول الأوروبية تقريبا، تدعم فرنسا بنشاط كييف في مواجهة الغزو الروسي، وفق فرانس برس.

وإذا حاولت باريس الحفاظ على شكل من أشكال الحوار مع روسيا في بداية الغزو الواسع النطاق على أوكرانيا، فقد شدّدت مواقفها تجاه موسكو مع بداية عام 2024.