قامت الجهات الحكومية في لبنان باتخاذ سلسلة من التدابير التحسّبية لمواجهة احتمال اندلاع حرب شاملة، في ظل التوترات المتصاعدة بين «حزب الله» وإسرائيل.


أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أنها قد قامت بتوزيع كميات كبيرة من المستلزمات الطبية والأدوية والمعدات على 37 مستشفى حكومي وخاص في مختلف المناطق اللبنانية، بما في ذلك الجنوب، النبطية، بعلبك الهرمل، البقاع، العاصمة بيروت، والضاحية الجنوبية. وأوضحت الوزارة أن هذا التوزيع جاء "لمواجهة آثار أي هجوم إسرائيلي محتمل" ولضمان استعداد المرافق الصحية لتقديم الخدمات الطارئة والعلاجية اللازمة في حال تطور الأوضاع.

وقالت الوزارة في بيان صحفي: "تم توزيع دفعات من المستلزمات والأدوية والمعدات في المرحلة السابقة على المراكز الاستشفائية والإسعافية، وستتواصل عمليات التوزيع في المرحلة المقبلة لشمول أكبر عدد ممكن من المراكز الصحية ودعمها."

على صعيد متصل، أعربت عدة بلديات في مناطق خارج العاصمة بيروت عن قلقها بشأن نقص التنسيق مع الحكومة حول حالة الطوارئ. وأشارت البلديات إلى عدم وجود أي خطوات جدية لتجهيز مراكز وأماكن خاصة لاستيعاب النازحين، مما يعكس تحديات إضافية في الاستجابة لحالة الطوارئ المحتملة.


المصدر : Transparency News