اتخذت رابطة الملاكمة الدولية قراراً غير متوقع تجاه الملاكمة الإيطالية أنجيلا كاريني، بعد انسحابها من دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 في مباراة دور الـ16. كاريني انسحبت من نزالها ضد الملاكمة الجزائرية إيمان خليف بعد 46 ثانية فقط من بداية الجولة، إثر تلقيها سلسلة من اللكمات القوية.


في خطوة مفاجئة، أعلنت رابطة الملاكمة الدولية أنها ستمنح أنجيلا كاريني مكافأة مالية قدرها 50 ألف دولار. كما قررت الرابطة منح الاتحاد الإيطالي للملاكمة 25 ألف دولار إضافية، في حين سيحصل مدرب كاريني على 25 ألف دولار أخرى. جاء هذا القرار في ظل الجدل الكبير الذي أثير حول جنس الملاكمة الجزائرية إيمان خليف.

رئيس رابطة الملاكمة الدولية، عمر كريمليف، صرح قائلاً: "لا أفهم لماذا أفسدوا الملاكمة النسائية، يجب على الرياضيات المؤهلات فقط التنافس في الحلبة من أجل السلامة. لم أتحمل رؤية دموعها." وأضاف أن ما حدث أثار قلقاً عميقاً لديه بشأن نزاهة المنافسات.

تجدر الإشارة إلى أن إيمان خليف والتايوانية لين يو تينغ، الحاصلة على لقب بطولة العالم مرتين، سمحت لهما بالمشاركة في أولمبياد باريس، رغم استبعادهما من بطولة العالم 2023 بسبب فشلهما في اجتياز شروط الأهلية التي تفرضها رابطة الملاكمة الدولية، والتي تمنع الرياضيات اللواتي لديهن كروموسومات إكس واي من المشاركة في البطولات النسائية. في حين ستواجه خليف منافستها المجرية لوكا آنا هاموري في وزن الوسط بدور الـ8.

في تصريحات لها لصحيفة "لاغازيتا ديلو سبورت" الإيطالية، أعربت كاريني عن أسفها للجدل الذي أثارته، قائلة: "أحزنني كل هذا الجدل بالتأكيد وشعرت أيضاً بالأسف على منافستي، لم يكن لها علاقة بالأمر وكانت هنا مثلي للنزال فقط." وأضافت: "لم يكن الأمر مقصودا، وأعتذر لها وللجميع. كنت غاضبة لأن مشاركتي في الألعاب انتهت بالفعل، لكن ليس لدي أي شيء ضد خليف."

في ردود الفعل السياسية، أعربت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني عن دعمها للملاكمة الإيطالية، مشيرة إلى أن النزال لم يكن متكافئاً بسبب المزايا البدنية للرياضة المنافسة.

من ناحية أخرى، علّقت سكاي نيكولسون، بطلة مجلس الملاكمة العالمي في وزن الريشة للسيدات، على الوضع، مشيرة إلى أن خليف ولين تعرضتا للهزيمة من نساء عدة مرات خلال مسيرتهما الرياضية. وقالت نيكولسون عبر إنستغرام: "أشعر أن ما حدث مع الفتاة الإيطالية كان مجرد عمل دعائي أكثر من كونه أي شيء آخر."


المصدر : وكالات