أعلن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الذكرى الرابعة لانفجار مرفأ بيروت، عن دعائه من أجل تحقيق العدالة في هذا الملف الحساس. جاء ذلك خلال عظة الأحد التي ألقاها من الديمان، حيث أعرب الراعي عن استنكاره الشديد للتفجير الذي هز العاصمة بيروت، وأكد تجديد تعازيه القلبية لأسر الضحايا وتمنياته بالشفاء للجرحى.



وأضاف البطريرك الراعي، "نجدد إدانتنا لهذا التفجير ونطالب برفع التدخلات السياسية والحزبية عن القضاء، ونطالب بتحقيق دولي طالما التحقيق المحلي معطل". هذا التصريح يأتي في وقت يشهد فيه الملف تبايناً في الآراء حول مسار التحقيقات المحلية.

وفي سياق آخر، أشار الراعي إلى “المهزلة” التي شهدتها امتحانات الشهادات الثانوية الأخيرة، التي أظهرت مستوى الفساد وأثرت سلباً على قبول الطلاب في الجامعات العالمية. وأعرب عن أسفه لإحجام الجامعات الدولية عن قبول الطلاب اللبنانيين نتيجة هذه المشكلات.

من جهة ثانية، أعلن البطريرك الراعي عن إقامة قداس شكر على نية الطوباوي البطريرك الدويهي، مشيداً بدوره كرمز للأمل والقداسة في الأوقات الصعبة. وأكد الراعي أن "البطريرك اسطفان الدويهي هو منارة علم وقداسة لنا، ولم يأتِ مثله ولن يأتي".


المصدر : Transparency News