في خطوة تعكس تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، وافقت الولايات المتحدة على إرسال شحنة من القنابل إلى سلاح الجو الإسرائيلي. يأتي هذا في ظل تهديدات إيرانية وحزب الله بالانتقام لمقتل قادة بارزين، ما دفع واشنطن لتعزيز دعمها العسكري لإسرائيل ونشر قوات إضافية في المنطقة.


صادقت الولايات المتحدة على إرسال شحنة قنابل جديدة لسلاح الجو الإسرائيلي، وفقاً لما أفادت به صحيفة "إسرائيل هيوم". التقرير كشف عن إرسال قنابل "Mark 83" التي يبلغ وزنها نصف طن، في خطوة تأتي وسط تهديدات إيران بالانتقام لمقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران، وتعهد حزب الله بالرد على مقتل قائده العسكري فؤاد شكر. في هذا السياق، تعزز الولايات المتحدة دعمها لإسرائيل عبر نشر أسطول كبير من السفن الحربية والطائرات المقاتلة وأنظمة الدفاع في المنطقة، تحسباً لأي توتر محتمل.

وأوضحت الصحيفة أن قرار المصادقة على إرسال قنابل "Mark 83" اتخذ قبل التصعيد الحالي، بينما يبقى مصير قنابل "Mark 84" الأثقل غير مؤكد. ومن المتوقع أن تنضم هذه القنابل الجديدة، التي يبلغ وزنها نصف طن، إلى حوالي 1700 قنبلة من طراز "Mark 82"، التي تزن كل منها ربع طن، وقد تم تسليمها إلى إسرائيل في وقت سابق.

وتفصيلًا، تضمنت الشحنة قنابل:
- "Mark 82" تزن 250 كغ (ربع طن) بكمية 1700 قنبلة، تأخرت هذه الشحنة على خلفية العملية البرية في رفح.
- "Mark 83" تزن 500 كغ (نصف طن) ولم تعلن الكمية المرسلة، وهي مهمة لسلاح الطيران.

وفي إطار تعزيز وجودها العسكري، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية يوم الجمعة عن نشر طائرات مقاتلة إضافية وسفن حربية تابعة للبحرية في المنطقة. من جهته، أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن، الأحد، عن أمله في تراجع إيران عن موقفها، رغم تهديدها بالانتقام لاغتيال هنية. كما حثت الولايات المتحدة، الأربعاء، رعاياها الراغبين في مغادرة لبنان على التخطيط للمغادرة على الفور.


المصدر : سكاي نيوز عربية