أفادت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" بأن الجيش الإسرائيلي وزّع وثيقة على رؤساء السلطات المحلية في الشمال تحدد سيناريوهات حرب محتملة مع حزب الله. الوثيقة تكشف عن استعدادات لمواجهة انقطاعات واسعة في الخدمات الأساسية وتقديرات بهجمات صاروخية غير مسبوقة، في وقت تتزايد فيه المخاوف من تصعيد موسع في المنطقة.


ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن الجيش الإسرائيلي وزّع وثيقة على رؤساء السلطات المحلية في الشمال تحدد سيناريوهات حرب موسعة مع حزب الله. تشير الوثيقة إلى احتمالية انقطاع التيار الكهربائي لمدة تصل إلى ثلاثة أيام في بعض المدن، وانقطاع إمدادات المياه لعدة أيام، وقطع خطوط الهاتف الأرضي لمدة تصل إلى 8 ساعات، واتصالات الهاتف المحمول لمدة تصل إلى 24 ساعة، بالإضافة إلى انقطاعات قصيرة في الراديو والإنترنت.

وتوضح الوثيقة أن نحو 40% من القوى العاملة قد لا تتمكن من العمل خلال مدة الحرب، وقد يصبح مقدمو الخدمات من خارج المناطق المتضررة غير متاحين. وتقدر المؤسسة الأمنية أن إسرائيل قد تواجه هجوماً غير مسبوق من حزب الله، يتضمن مئات الصواريخ ذات رؤوس حربية تتراوح حمولاتها من 50 كيلوغراماً إلى عشرة أضعاف ذلك.

من المتوقع أن يستهدف حزب الله مناطق بعيدة إلى الجنوب من حيفا، بما في ذلك تل أبيب، مما قد يتطلب إخلاء أعداد كبيرة من المستوطنين إلى القدس والجنوب. وستتم إيواء المُجلىّين في فنادق، بعضها يضم بالفعل أعداداً كبيرة من سكان الشمال. كما تُجري حالياً خطط لإقامة مدن خيام في مناطق الجنوب، مثل تمناع، شمال إيلات، ومتنزه إشكول في النقب.

في السياق ذاته، ذكرت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية أن حزب الله يمتلك ترسانة ضخمة من الصواريخ الأطول مدى، والتي تعتبر "نسخة زهيدة من الردع النووي". وأشارت إلى أن إطلاق جميع هذه الصواريخ في رشقات ضخمة قد يتجاوز الدفاعات الجوية الإسرائيلية ويؤدي إلى تدمير المراكز السكانية والبنية التحتية في شمال إسرائيل، بما في ذلك تل أبيب وحيفا. وأضافت أن التقديرات بأن حزب الله يمتلك أكثر من 150 ألف صاروخ قد تكون أقل من الواقع، مشيرة إلى أن الحزب قد يستخدم أيضاً الطائرات بدون طيار، وقذائف الهاون، والمدفعية الصاروخية في هجومه.

تزداد المخاوف الإسرائيلية من اندلاع حرب موسعة مع حزب الله، خاصةً في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها إسرائيل في غزة والجبهات الأخرى.


المصدر : وكالات