أعلنت تركيا أنها ستنضم اليوم الأربعاء إلى القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية. يأتي هذا الإعلان في وقت يسعى فيه المجتمع الدولي لإيجاد حلول للأزمة الإنسانية في غزة، ويُنتظر أن يعزز التدخل التركي من الضغوط الدولية على إسرائيل.


أفاد مصدر دبلوماسي أن تركيا ستعلن اليوم الأربعاء عن انضمامها إلى القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، والتي تتعلق بالإبادة الجماعية. 

من المقرر أن يصدر الإعلان الساعة 13:30 بتوقيت غرينتش، كما أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان هذا الأسبوع. ووفقاً للمصدر، فإن التدخل التركي يهدف إلى دفع المجتمع الدولي للاعتراف بالأزمة الإنسانية في غزة ومعالجتها.

في مايو، أعلنت تركيا نيتها الانضمام إلى القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا كجزء من تصعيد إجراءاتها ضد إسرائيل بسبب الهجمات على قطاع غزة، مؤكدة التزامها بالاستعدادات القانونية اللازمة. وفي يونيو، طلبت إسبانيا أيضاً الانضمام إلى القضية أمام محكمة العدل الدولية.

تأسست محكمة العدل الدولية في 1945 كأعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة للتعامل مع النزاعات بين الدول. وترد إسرائيل على اتهامات الإبادة الجماعية بالقول إنها غير مبررة، مشيرة إلى أن عملياتها في غزة هي دفاع عن النفس ضد مسلحي حماس الذين هاجموا إسرائيل في السابع من أكتوبر.


المصدر : سكاي نيوز عربية