أعلن الرئيس القبرصي أن بلاده تلقت طلبات عاجلة من أكثر من عشر دول لمساعدتها في إجلاء مواطنيها من لبنان في حال تفاقم الأوضاع الأمنية في لبنان، والتي تثير مخاوف دولية بشأن سلامة رعاياها المتواجدين في المنطقة.


وفي هذا السياق، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الأربعاء، إن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قد يجر لبنان إلى دفع "أثمان باهظة للغاية" بسبب تصاعد التوترات بين الطرفين. وجاء ذلك خلال تصريحاته أثناء حضوره مناورة عسكرية تحاكي القتال على الحدود الشمالية.

وذكر غالانت: "في الوضع الحالي، قد يجر نصر الله لبنان إلى دفع أثمان باهظة جداً. إنهم لا يتخيلون ما قد يحدث، وأعتقد أنهم إذا نظروا إلى ما يحدث في غزة، فسوف يفهمون، ولكن المنطق لا يتكلم دائماً". وأضاف: "لا يمكنك قتل المدنيين في دولة إسرائيل، بالتأكيد ليس 12 طفلاً، ولا تدفع ثمن ذلك، فهو غير مقبول لدينا، وإذا لزم الأمر سنوسع العمليات ونفعل ما هو ضروري".

خاطب غالانت الجنود قائلاً: "قدرتكم في هذا الوقت تركزت على النشاط العملياتي في الدفاع، لكننا نجهز أيضا للهجوم. نحن بحاجة إلى الاستعداد، علينا أن نكون جاهزين". وكان غالانت قد هدد سابقاً برد قوي في حال تعرضت إسرائيل لأي هجوم.

يأتي هذا التصريح في ظل تصريحات سابقة للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، الذي أكد الثلاثاء أن حزبه وإيران "ملزمان بالرد" على إسرائيل بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية وقائد عمليات حزب الله في جنوب لبنان فؤاد شكر. وهناك مخاوف متزايدة من أن يؤدي التصعيد إلى مواجهة إقليمية واسعة.


المصدر : Transparency News + وكالات