ارتفعت أسعار النفط، بعد انخفاضها إلى أدنى مستوياتها في عدة أشهر، مدفوعةً بمخاوف من أن الصراع المتأجج في الشرق الأوسط قد يؤثر سلباً على إنتاج النفط، رغم استمرار القلق بشأن ضعف الطلب على النفط الخام.


بحلول الساعة 10:55 بتوقيت غرينتش، سجلت العقود الآجلة لخام برنت زيادة قدرها 1.10 دولار، أو 1.4%، لتصل إلى 77.58 دولاراً للبرميل. كما ارتفع خام غرب تكساس الأميركي بمقدار 1.05 دولار، أو 1.4%، ليصل إلى 74.25 دولاراً للبرميل.

وكانت العقود الآجلة لخام برنت قد هبطت إلى أدنى مستوياتها منذ أوائل يناير، بينما لامست العقود الآجلة لخام غرب تكساس أدنى مستوياتها منذ فبراير، في ظل تراجع سوق الأسهم العالمية وسط مخاوف من ركود محتمل في الولايات المتحدة بعد بيانات ضعيفة عن الوظائف.

وقد كسرت أسعار النفط الخام سلسلة من الانخفاضات استمرت لثلاث جلسات، حيث تواصل التوترات في الشرق الأوسط تأجيج المخاوف بشأن الإمدادات. يتأهب الشرق الأوسط لموجة جديدة محتملة من التصعيد، مما يعزز من المخاوف بشأن اندلاع حرب أوسع نطاقاً في المنطقة.

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن المسؤولين الأميركيين على اتصال مع الحلفاء والشركاء في المنطقة، وهناك "اتفاق بالإجماع" على ضرورة تجنب أي إجراءات قد تؤدي إلى تصعيد الوضع.

من جانبه، أشار دانيال هاينز، المحلل في إيه.إن.زد، إلى أن "أي تصعيد للصراع في الشرق الأوسط قد يزيد خطر اضطراب الإمدادات من المنطقة".

وتراجعت الأسعار في وقت سابق من جلسة اليوم بعد بيانات أمريكية أظهرت زيادة غير متوقعة في مخزونات النفط الخام والبنزين. وأفادت مصادر في السوق نقلاً عن أرقام معهد البترول الأميركي بأن مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة قد ارتفعت الأسبوع الماضي.

كما أظهرت بيانات التجارة الصينية أن واردات النفط الخام اليومية قد انخفضت في يوليو إلى أدنى مستوى لها منذ سبتمبر 2022.

 
 
 
 

المصدر : وكالات