استهدفت مليشيات الحوثي، سفينة تجارية ومدمرتين أمريكيتين في البحر الأحمر وخليج عدن، في تصعيد ملحوظ يهدد حركة الملاحة الدولية.


أعلن الناطق العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، عن تنفيذ 3 هجمات مزدوجة باستخدام الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، حيث استهدفت الهجمات سفينة (Contship Ono) التجارية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة. وزعم الحوثيون أن الهجوم جاء بسبب "انتهاك الشركة المالكة للسفينة قرار حظر الوصول لموانئ إسرائيل".

كما استهدفت مليشيات الحوثي المدمرة الأمريكية "كول" في خليج عدن بطائرات مسيرة، بينما قصفت بشكل منفصل بالصواريخ الباليستية المدمرة الأمريكية "لابون" شمال البحر الأحمر.

وزعمت المليشيات أن الهجمات أصابت أهدافها رغم فشل المدمرتين الأمريكيتين في التصدي الكامل للهجمات.

هذا التصعيد الحوثي يأتي عقب ضربات أمريكية استهدفت مواقع حوثية في جنوبي وشرقي محافظة تعز، والتي استخدمها الحوثيون كقاعدة لإطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة ضد الملاحة البحرية.

ووفقاً لمصادر يمنية، فإن مليشيات الحوثي تطلق بشكل متواصل صواريخ باليستية وطائرات مسيرة صوب خطوط الملاحة، إلا أن 5% فقط من هذه الهجمات تصيب أهدافها وتُعلن الجماعة عن مسؤوليتها عنها.

وتُعتبر هذه الهجمات هي الثانية من نوعها منذ 20 يوليو/تموز، عندما ضربت الغارات الإسرائيلية ميناء الحديدة، مما أربك الحوثيين وأوقف هجماتهم البحرية مؤقتًا.


المصدر : وكالات