أصدرت كل من مصر وبريطانيا تعليمات لشركات الطيران بتجنب المجال الجوي لإيران ولبنان. يأتي هذا القرار بعد سلسلة من الأحداث الأمنية المقلقة، بما في ذلك مقتل قادة بارزين في حركتي حماس وحزب الله، مما أثار مخاوف من اتساع نطاق الصراع في المنطقة.


وسط تصاعد التوترات الإقليمية، أصدرت مصر وبريطانيا تعليمات لشركات الطيران التابعة لهما بتجنب المجال الجوي لإيران ولبنان. جاء ذلك بعد مقتل قادة بارزين في حركة حماس وحزب الله، مما زاد من المخاوف من اندلاع صراع أوسع.

بريطانيا طلبت من شركات الطيران التابعة لها تجنب المجال الجوي اللبناني، بينما أصدرت مصر توجيهات مماثلة لشركاتها لتجنب المجال الجوي الإيراني من الساعة 0100 إلى 0400 بتوقيت غرينتش صباح الخميس. ووفقًا لموقع "فلايت رادار 24"، لا توجد حاليًا رحلات بريطانية مجدولة إلى لبنان، بينما بدأت شركات الطيران المصرية في تعديل جداولها لتفادي المجال الجوي الإيراني.

مارك زي، مؤسس مجموعة "أو.بي.أس غروب"، أوضح أن الإخطار المصري ينطبق على جميع شركات الطيران المصرية، بما في ذلك الطيران العارض والشركات الأصغر. وأكدت وزارة الطيران المدني المصرية أن هذه الخطوة تهدف إلى تقليل المخاطر على سلامة الرحلات، بناءً على إشعار من السلطات الإيرانية حول تدريبات عسكرية في الأجواء الإيرانية.

في وقت سابق، نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن مصدر رسمي مصري أن طهران طلبت من شركات الطيران العالمية تجنب التحليق فوق المجال الجوي الإيراني بسبب التدريبات العسكرية. كما طلبت السلطات الأردنية من شركات الطيران القادمة إلى مطاراتها التزود بوقود إضافي تحسبًا لأي تغييرات في المسار، بعد إغلاق عدة دول في الشرق الأوسط لمجالاتها الجوية في وقت سابق من هذا العام.


المصدر : سكاي نيوز عربية