أثارت تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش حول "تجويع سكان قطاع غزة" ردود فعل دولية غاضبة، حيث دان الاتحاد الأوروبي وفرنسا وبريطانيا هذه التصريحات، مطالبين الحكومة الإسرائيلية بالتنصل منها والإدانة العلنية لها.


دان الاتحاد الأوروبي وفرنسا وبريطانيا تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، التي وصف فيها ترك سكان قطاع غزة "يموتون جوعاً" بأنه قد يكون "مبرراً وأخلاقياً". وأثارت هذه التصريحات موجة من الاستنكار الدولي، حيث وصف الاتحاد الأوروبي تصريح سموتريتش بأنه "مخزٍ للغاية"، وطالب الحكومة الإسرائيلية بالابتعاد عن هذه التصريحات.

في بيان له، أدان الاتحاد الأوروبي بشدة تصريحات سموتريتش، مشيرًا إلى أن ما قاله بشأن "تجويع مليوني مدني حتى الموت" هو أمر غير مقبول. وأكد الاتحاد على ضرورة أن تتبرأ الحكومة الإسرائيلية بشكل واضح من هذه التصريحات.

من جهتها، عبرت فرنسا عن "فزعها الشديد" من تصريحات سموتريتش، داعية الحكومة الإسرائيلية إلى إدانتها بقوة. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية إن التصريحات غير مقبولة بأي شكل من الأشكال.

وفي لندن، وصف وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي تصريحات سموتريتش بأنها غير مبررة على الإطلاق. وأكد أن المملكة المتحدة تدعو الحكومة الإسرائيلية للتراجع عن تصريحاته وإدانتها، مشددًا على أن تجويع المدنيين عمدًا يُعتبر جريمة حرب.


المصدر : Transparency News