طالب رئيس نقابة أصحاب الأفران في صيدا والجنوب، زكريا العربي، وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام، إلى جانب وزراء ونواب الجنوب، بـ"العمل من أجل زيادة حصة الأفران في الجنوب والبقاع الغربي من الطحين المدعوم".


تواجه منطقة الجنوب والبقاع الغربي أزمة حادة في توفير الخبز، وأشار العربي إلى أن الكميات الحالية من الطحين المدعوم "لا تكفي لتلبية الطلب المتزايد" بسبب الظروف الاستثنائية التي تمر بها المنطقة، والتي تشمل "استمرار الاعتداءات الإسرائيلية والنزوح الكبير إلى المدن الرئيسية مثل صيدا، بالإضافة إلى الحاجة الملحة للمخيمات الفلسطينية".

وأوضح أن "الكميات التي تسلم لأفران الجنوب والبقاع الغربي شهرياً قد انخفضت إلى ما دون النصف من الكمية المطلوبة"، لافتاً إلى أن الحاجة الفعلية تتطلب ضعف الكمية الحالية. ونتيجة لذلك، يضطر أصحاب الأفران إلى شراء الطحين من السوق الحرة بأسعار مرتفعة، مما يثقل كاهلهم.

ودعا العربي إلى "رفع الغبن اللاحق بالأفران" والعمل على "توفير كميات إضافية من الطحين المدعوم" لضمان استمرارية عمل الأفران في ظل الأوضاع الحالية. كما أشار إلى عدم وجود مخزون احتياطي كافٍ، محذراً من أن "أي تصعيد في الوضع قد يؤدي إلى أزمة فعلية في توفير رغيف الخبز".

 


المصدر : Transparency News