في وقت تتصاعد فيه حدة التوترات في الشرق الأوسط، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن تقديم 3.5 مليار دولار كتمويل عسكري لإسرائيل، في خطوة تأتي ضمن مشروع قانون تمويل إضافي أقره الكونغرس. الوزير أنتوني بلينكن أكد خلال مكالمة مع وزير الدفاع الإسرائيلي على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة، بينما تتزايد المخاوف من اتساع نطاق الحرب في المنطقة.


أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الوزير أنتوني بلينكن ناقش مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، يوم الجمعة، أن تصعيد التوتر في الشرق الأوسط ليس في مصلحة أي طرف. وأكد بلينكن خلال المكالمة على ضرورة "وقف إطلاق النار في غزة" لتهيئة الظروف لإطلاق سراح الرهائن وتحقيق الاستقرار الإقليمي.

وأضاف البيان أن بلينكن شدد على التزام الولايات المتحدة الثابت بأمن إسرائيل، في وقت أعلنت الخارجية الأميركية عن تقديم 3.5 مليار دولار كتمويل عسكري لإسرائيل، والذي تم تخصيصه منذ أشهر. ويأتي هذا الإعلان ضمن مشروع قانون تمويل إضافي بقيمة 14 مليار دولار أقره الكونغرس في أبريل.

يأتي هذا في ظل تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، حيث تتسارع المخاوف من اتساع نطاق الحرب الإسرائيلية على غزة، والتي أسفرت بالفعل عن مقتل عشرات الآلاف وأثارت أزمة إنسانية خطيرة. التصعيد الإقليمي زاد بعد اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في إيران، وفؤاد شكر القائد العسكري البارز في حزب الله ببيروت، مما أثار تهديدات بالرد على إسرائيل.


المصدر : سكاي نيوز عربية