أعلنت تركيا أنها رفعت الحظر المفروض على منصة التواصل الاجتماعي إنستغرام، وذلك بعد أن وافقت شركة ميتا، المالكة للمنصة، على التعاون مع السلطات التركية لمعالجة مخاوف الحكومة.


وكانت السلطات التركية قد فرضت الحظر على إنستغرام في الثاني من أغسطس الجاري، بسبب عدم امتثال المنصة لقوانين البلاد ووجود مسائل حساسة تتعلق بالرقابة والمحتوى. وكانت الاتهامات قد شملت منع المنصة لمشاركات تعزية تتعلق باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية.

إضافة إلى ذلك، كانت تركيا قد انتقدت الهجمات الإسرائيلية على غزة ودعت إلى وقف فوري لإطلاق النار، بينما نددت بالدعم الغربي غير المشروط لإسرائيل.

 استمر القرار بفرض الحظر تسعة أيام مما أثار احتجاجات من المستخدمين والشركات الصغيرة التي تعتمد على المنصة للوصول إلى عملائها. وتعتبر تركيا من الدول الرائدة في استخدام إنستغرام، حيث تحتل المرتبة الخامسة عالمياً من حيث عدد المستخدمين، والذين يتجاوز عددهم 57 مليون.

في بيان على منصة "إكس"، أعلن وزير النقل والبنى التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو أنه "نتيجة لمفاوضاتنا مع مسؤولي إنستغرام، سنرفع حظر الوصول... بعد أن وعدوا بالعمل معاً لتلبية مطالبنا بشأن مجموعة من الجرائم والرقابة المفروضة على المستخدمين". وشملت هذه الجرائم القتل والاعتداء الجنسي والاتجار بالمخدرات والانتهاكات الأخرى.

وأضاف أورال أوغلو أن شركة ميتا وافقت على الالتزام بالقوانين التركية وإزالة المنشورات التي تحتوي على جرائم معينة أو "دعاية إرهابية". وأشار إلى أن "التحقيق في تعزيز الأمن في البيئة الرقمية في تركيا وتطوير آلية رقابة عادلة قد تحقق".

ومن جهتها، قالت شركة "نت بلوكس" لمراقبة خدمات الإنترنت إن "المقاييس المباشرة تشير إلى استعادة خدمات إنستغرام عبر مزودي الإنترنت الرئيسيين في تركيا بعد فترة حظر استمرت تسعة أيام، وهي الأطول التي تفرضها البلاد على منصة وسائط اجتماعية رئيسية في السنوات الأخيرة".


المصدر : وكالات