أطلقت الصين أكبر طائراتها المسيرة للشحن، والتي تم تصميمها للاستخدام المدني، في خطوة بارزة نحو تطوير قطاع الطيران منخفض الارتفاع.


وقد انطلقت الطائرة ذات المحركين، التي تطورها شركة "سيتشوان تينغدين ساينس اند تكنولوجي إنوفيشن"، بحمولة تزن طنين في رحلة تجريبية استغرقت نحو 20 دقيقة يوم الأحد، وذلك في إقليم سيتشوان بجنوب غرب الصين.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن هذه الخطوة تأتي في إطار تكثيف الصين لرحلاتها التجريبية للطائرات المسيرة ذاتية القيادة، والتي يمكن أن تنقل في المستقبل القريب كل شيء، بدءًا من الوجبات الجاهزة وحتى البشر. وتعمل الشركات الصينية على اختبار قدرات الطائرات المسيرة لتحمل حمولات أكبر، في إطار سعي الحكومة لبناء ما يُعرف باقتصاد الطيران منخفض الارتفاع.

تتوقع سلطات تنظيم الطيران في الصين أن يبلغ حجم هذا القطاع نحو 279 مليار دولار بحلول عام 2030، وهو ما يمثل أربعة أضعاف قيمته الحالية في عام 2023. وقد بدأت الصين بالفعل في استخدام الطائرات المسيرة لتنفيذ عمليات التسليم التجارية، ويقول الخبراء في القطاع إن استخدام الطائرات المسيرة للشحن يوفر مميزات عدة، منها تسليم أسرع وتكلفة أقل، بالإضافة إلى قدرتها على الوصول إلى مواقع صعبة مثل أسطح المباني في المناطق الحضرية.

بالإضافة إلى ذلك، يشير المتخصصون إلى إمكانية استخدام الطائرات المسيرة لنقل الركاب، مما يفتح آفاقاً جديدة في مجال النقل الجوي المدني.


المصدر : وكالات