أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي استمرار التزام لبنان بالتعاون مع المنظمات الدولية وهيئات المجتمع المدني، في إطار خطة الطوارئ الحكومية لمواجهة الظروف الصعبة والتحديات المحتملة التي يمر بها البلد.


وفي بيان له، شدد ميقاتي على أن "الوزارات والإدارات اللبنانية كافة ملتزمة بالتعاون الكامل مع المنظمات الدولية المعنية، واتخاذ كل الإجراءات والخطوات المطلوبة لمواجهة الظروف الحالية"، وذلك في سياق استمرار جهود الحكومة لمواجهة الأزمات المحلية والإقليمية.

كما أشار ميقاتي إلى أن "الاتصالات الديبلوماسية نشطة في أكثر من اتجاه"، مؤكداً على جهود الحكومة للضغط من أجل وقف التهديدات الإسرائيلية ضد لبنان، والتوصل إلى هدنة في غزة. وأوضح أن ورقة الحكومة اللبنانية التي تم إعلانها نهاية الأسبوع الماضي تحدد القواعد الأساسية لتحقيق الاستقرار على المدى الطويل في جنوب لبنان، بما في ذلك خفض التصعيد لتجنب دوامة العنف المدمرة.

وأضاف: "التطبيق الفعّال لقرار مجلس الأمن الرقم 1701 هو حجر الزاوية لضمان الاستقرار والأمن في جنوب لبنان." وأكد أن لبنان يتابع مع الدول المعنية ملف التمديد لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) دون أي تغيير في مهامها.

وفيما يتعلق بتعاون الجيش اللبناني مع قوات اليونيفيل، أكد ميقاتي أن التعاون بين الجانبين هو "أساسي في هذه المرحلة"، وأن ما يُروّج عن خلافات أو تباينات ليس صحيحاً. وأضاف أن أي مشاكل تطرأ خلال تنفيذ المهام المطلوبة يتم معالجتها فوراً، مشيراً إلى تمسك لبنان بمهام اليونيفيل كجزء من الاستراتيجية الوطنية لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأختتم ميقاتي بتأكيد التزام لبنان الثابت بدعم مهام اليونيفيل وتعاون الجيش اللبناني معها لضمان استقرار المنطقة وحمايتها من التهديدات المتكررة.


المصدر : Transparency News