استقرت أسعار الذهب قرب المستوى القياسي المرتفع، وذلك بفضل تراجع الدولار وعائدات سندات الخزانة الأمريكية، بعد أن عززت بيانات أسعار المنتجين في الولايات المتحدة التوقعات بشأن خفض سعر الفائدة.


هبط الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 2470 دولارا للأوقية (الأونصة) بفعل بعض عمليات جني للأرباح.

ولامس الذهب غير المدر للعائد مستوى قياسيا مرتفعا عند 2483.60 دولار في 17 يوليو/تموز. وصعد المعدن الأصفر 20% منذ بداية العام. 

تأتي هذه التطورات في ظل انخفاض الدولار الأمريكي بنسبة 0.2% مقابل سلة من العملات، مما جعل الذهب أكثر جاذبية لحاملي العملات الأخرى. كما تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى لها في أسبوع، مما عزز من جاذبية الذهب كملاذ آمن.

وأظهرت بيانات اليوم الثلاثاء أن مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة ارتفع في يوليو/تموز أقل من المتوقع، مما يشير إلى أن التضخم يواصل التباطؤ. ونتيجة لذلك، يتطلع المتعاملون إلى بيانات مؤشر أسعار المستهلكين المقرر صدورها غداً الأربعاء للحصول على إشارات حول مسار السياسة النقدية الأمريكية.

وتشير التوقعات إلى احتمال خفض أسعار الفائدة بنسبة 50 نقطة أساس في سبتمبر/أيلول، وفقاً لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي. ومع انخفاض أسعار الفائدة، يزداد إقبال المستثمرين على الذهب الذي لا يدر عائداً.


المصدر : وكالات