أعلن ممثل حركة حماس في لبنان، أحمد عبد الهادي، يوم الثلاثاء، أن الحركة لن تشارك في المحادثات المقررة يوم الخميس، بسبب عدم تلقيها ضمانات حول التزام إسرائيل بالمفاوضات وفق الاقتراحات السابقة. يأتي هذا الإعلان في ظل تزايد التوترات وعدم التوصل إلى اتفاق واضح بين الأطراف المعنية.


أعلن ممثل حركة حماس في لبنان، أحمد عبد الهادي، يوم الثلاثاء، أن الحركة لن تشارك في المحادثات المقررة يوم الخميس، مشيراً إلى عدم تلقيها ضمانات بأن إسرائيل ستلتزم بالتفاوض وفقاً لاقتراح سابق مبني على رؤية الرئيس الأميركي جو بايدن وقرار مجلس الأمن الدولي.

وفي مقابلة مع قناة "سي بي أس" الإخبارية، أوضح عبد الهادي أن حماس ليست ضد فكرة المفاوضات، مؤكداً أن الحركة أبدت مرونة في الجولات السابقة. إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته رفضوا الاقتراح، وفرضوا شروطاً جديدة، بالإضافة إلى اغتيال رئيس الحركة، إسماعيل هنية، في طهران أواخر الشهر الماضي.

وأضاف عبد الهادي: "لذلك، لن نشارك في محادثات الخامس عشر من أغسطس وسنعود إلى نقطة البداية". ومع ذلك، أكدت حماس استعدادها للقاء الوسطاء بعد محادثات الخميس في قطر، إذا قدمت إسرائيل ما وصفته بـ "رد جدي"، وفقاً لدبلوماسي مطلع على المحادثات. وأكد عبد الهادي جدية الحركة في التوصل إلى اتفاق، مشيراً إلى مسؤوليتها تجاه الشعب الفلسطيني لوقف "المجازر وحرب المجاعة" التي يشنها الاحتلال.

وفي سياق متصل، أفادت هيئة البث الإسرائيلية يوم الأربعاء بأن الوسطاء نقلوا رسالة إلى إسرائيل تفيد بتوقع مشاركة حماس في المحادثات المقررة يوم الخميس. كما ذكرت الهيئة أن إيران تدرس إرسال وفد خاص لمراقبة المحادثات في غزة، مشيرة إلى أنه في حال مشاركة إيران وقبول الوسطاء بذلك، فإن إسرائيل قد تمتنع عن المشاركة.


المصدر : سكاي نيوز عربية