في ظل تصاعد التوتر بين "حزب الله" وإسرائيل، عاد الموفد الأميركي آموس هوكستين إلى بيروت في محاولة لإيجاد حل دبلوماسي وتفادي اندلاع حرب شاملة، مؤكداً أن الحل السلمي لا يزال ممكناً إذا توافرت الإرادة السياسية.


عاد الموفد الأميركي آموس هوكستين إلى بيروت في مسعى لخفض التوتر القائم بين "حزب الله" وإسرائيل وتفادي اندلاع حرب شاملة. وأكد هوكستين أن الحل الدبلوماسي لا يزال ممكناً، مشيراً إلى أن أحداً لا يرغب في حرب شاملة بين لبنان وإسرائيل.

وفي تصريحات أدلى بها من عين التينة بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، أوضح هوكستين أنه بحث مع بري الأوضاع الراهنة وضرورة تخفيف التصعيد. وأضاف: "الرئيس الأميركي جو بايدن يعمل بجد لتحقيق ذلك، وطلب مني العودة إلى لبنان قبل بدء المفاوضات بشأن غزة هذا الأسبوع".

وأشار هوكستين إلى أن التوصل إلى صفقة بشأن غزة سيساهم في إيجاد حل دبلوماسي في لبنان، مما سيمنع نشوب حرب أوسع، ويهيئ الظروف لعودة النازحين اللبنانيين إلى الجنوب وسكان شمال إسرائيل إلى منازلهم. وأضاف: "نحن بحاجة إلى إنهاء الأزمة اليوم، ولدينا القدرة على ذلك، لكننا ندرك أن علينا حل النزاع في غزة أولاً". وفي رده على سؤال حول إمكانية تجنب الحرب بين حزب الله وإسرائيل، أعرب عن أمله بذلك وقال: "أعتقد أن ذلك ممكن".

وختم هوكستين برسالة إلى اللبنانيين أكد فيها توافق الولايات المتحدة مع تطلعات الشعب اللبناني للعيش في سلام وأمن وازدهار، بعيداً عن تهديدات النزاعات والحروب التي أرهقت المنطقة.


المصدر : Transparency News