في خطوة مفاجئة وغير متوقعة، أعلنت كوريا الشمالية عن إعادة فتح حدودها أمام السياح الأجانب، وذلك بعد إغلاق دام نحو خمس سنوات بسبب جائحة كورونا.


وكشفت شركتا "كوريو تورز" و"كيه تي جي تورز" المتخصصتان في تنظيم الرحلات السياحية إلى كوريا الشمالية، عن أن مدينة سامغيون، الواقعة بالقرب من جبل بايكتو، ستكون الوجهة الأولى للسياح. وتعتبر هذه المدينة ذات أهمية كبيرة بالنسبة للنظام الحاكم في كوريا الشمالية، حيث ولد الزعيم الراحل كيم جونغ إيل فيها، وتم تطويرها بشكل كبير بأوامر من الزعيم الحالي كيم جونغ أون.

من المتوقع أن يتم استئناف الرحلات السياحية إلى سامغيون في شهر ديسمبر المقبل، مع توقع فتح مدن أخرى مثل بيونغ يانغ لاحقاً.

كما حذرت شركة "كوريو تورز" من أن الأيام الأولى لاستئناف السياحة قد تشهد بعض الفوضى، نظراً للتوقف الطويل والقيود التي قد تفرضها السلطات الكورية الشمالية.

 أغلقت كوريا الشمالية حدودها في بداية عام 2020 كإجراء احترازي لمنع انتشار فيروس كورونا، وحظرت حتى على مواطنيها مغادرة البلاد أو العودة إليها. ومع تراجع حدة الجائحة عالمياً، بدأت كوريا الشمالية تدريجياً في تخفيف القيود، واستأنفت الرحلات الجوية الدولية في النصف الثاني من عام 2023


المصدر : وكالات